«إسرائيل» تُقر بقدرات إيران المُذهلة في حرب «السايبر»

الأربعاء 17 يونيو 2015 04:06 ص

تُجمع كل الجهات ذات العلاقة بقضايا الأمن القوميّ الإسرائيليّ، على أنّ أيّ حرب إلكترونيّة تُشّن على «إسرائيل» يُمكن أنْ تُحدث أضرارا استراتيجية أخطر بكثير من مجرد المسّ ببطاقات الائتمان، خصوصًا لأنّ الحرب الإلكترونيّة هي من أبرز ثمار ثورة تكنولوجيا المعلومات والإنترنت.

فالفضاء الالكتروني (Cyberspace) مصطلح حديث، ظهر في العقود الأخيرة نتيجة ثورة تكنولوجيا المعلومات، وهو يشمل في ما يشمل، جميع الحواسيب والمعلومات التي في داخلها والأنظمة والبرامج والشبكات المفتوحة لاستعمال الجمهور العام أو تلك الشبكات التي صممت لاستعمال فئة محددة من المستعملين ومنفصلة عن شبكة الإنترنت العامة.

وفي هذا السياق، كُشف النقاب في تل أبيب عن أنّ رئيس أركان الجيش الإسرائيليّ، الجنرال «غادي ايزنكوط»، اتخذ قرارًا بإعادة تنظيم بنية الحرب الإلكترونية، على أنْ يكون بناؤها بما يماثل ذراعي البحر والجو، إذ سيكون «قسم السايبر» مسؤولاً عن تفعيل القوة في كل ما يتعلق بمجال الشبكة العنكبوتية.

وبحسب صحيفة (هآرتس) الإسرائيليّة، التي أوردت النبأ، فإنّه وبعد دراسة حول تشكيل قيادة لـ«السايبر» وتنصيب جنرال في قيادته، قرر الجيش في النهاية إقامة ذراع بصلاحيات متعددة، يقوده ضابط رفيع المستوى، يكون مسؤولاً عن مجالات السايبر كلها بما فيها مجال «حماية السايبر» الخاضع لوحدة التنصت، إضافة إلى ما أسمته المصادر العسكريّة الإسرائيليّة مجالات الهجوم، وجمع المعلومات وتخطيط العمليات ذات الصلة بالشبكة العنكبوتية.

علاوة على ذلك، تابعت الصحيفة قائلةً، نقلاً عن المصادر عينها، إنّ الجيش الإسرائيليّ يعتزم استكمال إقامة هذه الذراع في السنتين المقبلتين، على أنْ يتّم بعد نحو سنة البدء في استخلاص العبر، من أجل فحص البنية الجديدة ومدى تحسينها نشاط السايبر في الجيش.

وحول خلفية هذه الخطوة، نقلت الصحيفة العبريّة عن ضابط رفيع في الجيش الإسرائيليّ قوله إنّ الجيش أدرك أن مجال السيبر يُحتّم علاجًا يختلف عن المتبع اليوم، ولكنّه لم يُحدد إنْ كانت ذراع السايبر ستخضع لسلاح الاستخبارات أو الاتصالات. لكن يبدو أنّ ذلك سيتقرر عبر طاقم مشترك يضم نائب رئيس الأركان، الجنرال «يائير غولان»، ورئيس شعبة التخطيط، الجنرال «نمرود شيفر»، وآخرين. جدير بالذكر أنّ الجنرال «شيفر»، أكد في كلمة أمام مؤتمر «هرتسيليا»، الخامس عشر، قبل أيام، على أنّ «إسرائيل كانت قد أدركت واستثمرت وأصبحت إحدى الدول العظمى في مجال السايبر في العالم»، حسبما قال.

وكانت (هآرتس) كُشفت مؤخرًا عن صراعٍ مريرٍ بين جهاز الأمن العام (الشاباك) وبين هيئة (السايبر) الوطنيّة الإسرائيليّة فيما يتعلّق بالصلاحيات والمسؤولية في مجال حماية المنظومات المحوسبة الاقتصادية والمدنيّة من هجمات في الفضاء الالكترونيّ، ونقلت الصحيفة عن خمسة مصادر رسميّة قولها إنّ الحرب بين الجهازين هي حرب عالميّة حقيقيّة، مُشدّدّةً على أنّ حسم الأمر موجود لدى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، الذي لم يتخّذ حتى اللحظة قرارًا في هذه القضية، مُضيفة، نقلاً عن مصادر في ديوان «نتنياهو»، أنّ الأخير سيتخذ قراره في غضون الأيّام القريبة القادمة.

من ناحيته أكدّ «إليكس فيشمان»، مُحلل الشؤون العسكريّة في صحيفة (يديعوت أحرونوت) على أنّ التجربة قد دلّت على أنّ لدى الإيرانيين القدرة على تنفيذ هجمات إلكترونية بالغة الخطورة، وتساءل: إن كانت إيران قد تمكنت مؤخرًا من السيطرة على أهّم وأكثر الطائرات الأمريكيّة بدون طيّار سرية وأعظمها كلفة عبر توظيف تقنيات متقدمة، فهل من المستهجن أنْ يتمكن الإيرانيون من اختراق بطاقات الائتمان لعشرات الآلاف من الإسرائيليين؟

ولفت «فيشمان» إلى أنّ الإيرانيين يملكون سجلاً حافلاً من الانجازات في مجال الحرب الإلكترونيّة، حيث تمكّنوا من تحقيق انجاز وصفه بـ«المذهل»، تمثل في إبطال عمل هيئة القيادة التي تتحكم في تشغيل وتوجيهها الطائرات بدون طيار الأمريكيّة العاملة في العراق، مع العلم أنّ مقر هذه الهيئة موجود في قاعدة عسكرية داخل الولايات المتحدة.

أمّا الجنرال في الاحتياط يتسحاق «بن يسرائيل»، رئيس المجلس الوطني للبحث والتطوير، فلفت إلى وجود فجوة في «إسرائيل» بين الاحتياطات الدفاعيّة عن البنى التحتيّة الأمنيّة، وبين الدفاع عن بنى تحتية مدنيّة حساسّة ومهمة ضد هجمات في الفضاء الالكترونيّ. وأضاف قائلاً إنّ «الهجمات في الفضاء الالكترونيّ تحدث يوميًا وأنّها ليست جزءًا من الخيال العلمي بل هي حقيقة واقعة»، على حدّ تعبيره.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران الحرب الإلكترونية نتنياهو برمجيات هجوم إلكتروني

إيران تتجسس على السعودية و(إسرائيل) في حرب إنترنت كبيرة

اكتشاف فيروس معلوماتي معدل للتجسس على المفاوضات النووية الإيرانية

وزير الدفاع الإسرائيلي: إيران أخطر من «الدولة الإسلامية» والاتفاق النووي معها هو الأسوأ

«كاسبرسكي لاب»: «جرابيت» حملة تجسس إلكتروني تستهدف شركات من عشر دول

دراسة: إيران طورت أسلحة الهجمات الإلكترونية خلال العام الماضي

«يعالون» يتهم إيران باستهداف «إسرائيل» عبر «الفضاء الإلكتروني» خلال حربها على غزة

تطاول «الأقزام» والأفق المصري المسدود