صعود معظم أسواق الخليج مقتدية بالنفط واستقرار السعودية

الأربعاء 17 يونيو 2015 05:06 ص

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الأربعاء بعدما صعدت أسعار النفط لكن المكاسب جاءت محدودة نظرا لقدوم شهر رمضان الذي بدأ الخميس ويشهد عادة هبوطا حادا للنشاط في الأسواق.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مستقرا تقريبا وسط تباين في الأسهم. وتراجع سهما مصرف الإنماء والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.3% لكل منهما وكانا الأكثر تداولا في السوق.

ورغم ذلك ارتفع سهم مصرف الراجحي - الذي ربما يستفيد من الزيادة المرتقبة في أسعار الفائدة الأمريكية في وقت لاحق هذا العام - بنسبة 1.2% مع انتظار المستثمرين بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في وقت لاحق الأربعاء بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك.

ويعني ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي أن المملكة ستتبع خطى رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. ولا يدر جزء كبير من الودائع المصرفية في السعودية فائدة ولذا فإن رفع أسعار الفائدة سيعزز هوامش أرباح البنوك. وربما يؤدي ذلك أيضا إلى تباطؤ نمو الإقراض ولذا فإن المستثمرين يشترون أسهم البنوك بدرجة عالية من الإنتقائية.

وتظهر أحجام التداول المتواضعة على مدى ثلاثة أيام بعد فتح سوق الأسهم السعودية أمام الاستثمار الأجنبي المباشر هذا الأسبوع تباطؤ الأجانب في شراء الأسهم.

الإمارات ومصر

وزاد مؤشر سوق دبي 0.2%. وسجل سهم دبي للحدائق والمنتجعات صعودا قياسيا بلغ نحو خمسة بالمئة إلى 1.26 درهم قبل أن يقلص مكاسبه إلى 1.7%. وشكل السهم نحو ثلث قيم التداول في السوق.

وهبط سهم أملاك للتمويل 5.5% واحتل المركزي الثاني بين الأسهم الأكثر تداولا في دبي. ويستهدف المضاربون السهم منذ استئناف تداوله هذا الشهر بعد توقف لست سنوات كانت الشركة تجري خلالها إعادة هيكلة لديونها.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8% مع صعود معظم الأسهم. وزاد سهم اتصالات 0.9% وسهم بنك الخليج الأول 1.7%.

وصعد مؤشر بورصة قطر 0.1% مع ارتفاع سهم صناعات قطر واحدا بالمئة. وارتفع خام برنت نحو دولار واحد يوم الأربعاء في ظل طلب قوي من الولايات المتحدة وهو ما يؤثر بشكل إيجابي على أنشطة الشركة في مجال البتروكيماويات.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مستقرا مع تعادل كفتي الرابحين والخاسرين. وتراجع سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل 0.6% إلى 57.95 جنيه مصري.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في المنطقة العربية

السعودية.. انخفض المؤشر 0.01% إلى 9543 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 0.2% إلى 4088 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 4580 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.1% إلى 11884 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.01% إلى 8557 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 6267 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 6469 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.2% إلى 1367 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية أسعار النفط البورصة السعودية شهر رمضان

وزيرا النفط السعودي والروسي يبحثان اتفاق تعاون وتوقعات بارتفاع الأسعار خلال 3 سنوات

النفط يتجاوز 64 دولارا مع قوة الطلب والمخاوف بشأن اتفاق ايران