أخطر قنبلة إلكترونية.. ملف صغير مضغوط إذا فككته يدمر جهازك

الخميس 18 يوليو 2019 09:12 ص

نجح باحث أمنيّ يدعى "ديفيد فيفيلد" بصنع أخطر قنبلة من ملف مضغوط، إذ إن مساحته تصبح عملاقة حين يتم فكه، ويدمر جهازك من شدة هول المساحة التي انفك إليها.

القنبلة عبارة عن ملف مضغوط صغير يحتوي على طبقات متعددة ومتداخلة من أرشيفات zip، وله طبيعة خبيثة لأنه بمجرد فك الضغط، تستطيع هذه القنابل المضغوطة أن تجعل الجهاز غير مستجيب وغير متاح.

يمكن للملف القنبلة أن ينفك من مساحة 46 ميجا بايت إلى بيانات بحجم 4.5 بيتا بايت، ولكي تستطيع تخيل هذه المساحة، فعليك أن تعلم أن 10 مليار صورة على فيسبوك تعادل 1.5 بيتا بايت، وهذا يعني أن "فيفيلد" تمكن من حشر ما يوازي 30 مليار صورة على فيسبوك في ملف صغير مساحته 46 ميجابايت فقط.

قنبلة "فيلفيلد" تعتبر أخطر من القنابل المضغوطة الحالية، لأنها لا تعتمد علي العلاقات التكرارية حتي تستطيع ان تحقق ضغطها، فقد اكتشف الباحث طريقة القيام بتداخل الملفات داخل الملف المضغوط، وهذا مكنه من تحقيق معدلات ضغط أكبر بكثير من معدلات الضغط التقليدية.

تستخدم القنبلة المضغوطة امتداد Zip64 حتي تنفك عن المساحة الهائلة، ولكن، مع أن الامتداد Zip64 شائع الاستخدام، لكنه لا يُستخدم في كل مكان مثل تنسيق zip الأساسي. لذلك، قد لا تؤثر قنبلة "فيفيلد" المضغوطة على بعض البرامج.

نظرًا لأن طريقة "فيفيلد" لا تعتمد على العلاقات التكرارية، فهذا يمكنها من تجنب برامج مكافحة الفيروسات التي يمكنها اكتشاف القنابل المضغوطة التقليدية (التي تستخدم العلاقات التكرارية)، ما يجعلها خطيرة.

لذلك، ينبغي للمرء تجنب تحميل وفتح الملفات المشبوهة، قد تعتقد أن هذا التنبيه أمر بديهي، ولكن الحقيقة هي أن الكثير من الناس يقعون ضحية لمثل هذه الملفات الخبيثة.

المصدر | fossbytes - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مبرمج يطور قنبلة إلكترونية تدمر الكمبيوتر