تعويض كمي.. مصر تزود الأردن بالغاز خلال 15 عاما مقبلة

الجمعة 19 يوليو 2019 08:56 م

أعلن الأردن، أن مصر ستمده بالغاز خلال الـ15 عاما المقبلة، كـ"تعويض كمي"، عن توقف ضخ الغاز المصري للبلاد منذ عام 2011.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية "هالة زواتي"، في تغريدة لها على " تويتر"، الجمعة، إن "التعويض كمي، أي تعويض كمية الغاز التي لم يتم تزويدنا بها من خلال العقد السابق مع مصر بسبب تعطل خط الغاز وتوقف الضخ".

وتؤكد تغريدة الوزيرة، ما قاله مدير عام شركة الكهرباء الوطنية بالأردن؛ "أمجد الرواشدة"، الخميس، من أن شركته حصلت على تعويض كمي من مصر، على فترة 15 سنة مقبلة، بسبب توقف ضخ الغاز.

ومنذ سبتمبر/ أيلول الماضي، أعادت مصر ضخا تجريبيا للغاز الطبيعي إلى المملكة، عبر خط الغاز العربي، وبما يعادل 10% من احتياجات الأردن لتوليد الكهرباء.

وكانت مصر قد زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004، إلا أن هذه الكميات تراجعت بدءا من نهاية عام 2009، وتوقفت اعتبارا من عام 2011.

حيث تعرض الخط الذي يزود الأردن وإسرائيل بالغاز من مصر إلى عمليات تفجير زادت عن 30 مرة، بداية من فبراير/ شباط 2011 وحتى عام 2015.

وعمد الأردن بعد توقف الغاز المصري، إلى استيراد الغاز المسال عبر ميناء الشيخ صباح، في العقبة، المقام منذ من منتصف عام 2015.

وتتزود محطات توليد الكهرباء الأردنية بالغاز الطبيعي المصري من خلال خط الغاز العربي، الممتد من جنوب العريش في شمال سيناء إلى الأراضي الأردنية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر والأردن يوقعان عقدا لتشغيل وصيانة خط الغاز الطبيعي

شركات مصرية تعمل على ضخ الغاز للمدن الأردنية

الأردن يأمل أن تغطي مصر ثلث احتياجاته من الغاز

مصر تمد الأردن بـ250 مليون قدم مكعب غاز يوميا

وزير إسرائيلي: أصبحنا دولة مصدرة للغاز بعد الاتفاقية مع الأردن

مصر تزود الأردن بالغاز لمدة 15 عاما