الجمعة 19 يوليو 2019 09:02 م

نجح منتخب الجزائر في التتويج بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم "كان 2019" بمصر، بعدما تغلب على نظيره السنغالي، بنتيجة 1-0، الجمعة، على ستاد "القاهرة الدولي"، في المباراة النهائية للبطولة.

وبدأ منتخب السنغال المباراة بتشكيل مكون من "ألفريد جوميز، لامين جاساما، ساليف ساني، شيخو كوياتيه، يوسف سابالي، بابا ندياي، إدريسا جايي، هنري سايفت، إسماعيلا سار، ساديو ماني، مباي نيانج".

فيما دفع منتخب الجزائر بتشكيل مكون من "رايس مبلوحي، مهدي زيفاني، عيسى ميندي، جمال الدين بلعمري، رامي بن سبعيني، إسماعيل بن ناصر، عدلان قديورة، يوسف بلايلي، سفيان فيجولي، رياض محرز، بغداد بونجاح".

ونجح "بغداد بونجاح" في كسر صمود شباك السنغال خلال أربعة مباريات، بعد أن أحرز الهدف الأول لمنتخب الجزائر، عند الدقيقة 2 من زمن الشوط الأول، بعد تسديدة قوية اصطدمت بقدم أحد المدافعين ودخلت الشباك.

ودخل هدف "بونجاح" ضمن أسرع 3 أهداف، في تاريخ المباريات النهائية لـ"كان"، الأول أحرزه "الديبة"، نجم منتخب مصر السابق، في مرمى إثيوبيا، خلال نهائي النسخة الأولى للبطولة، عام 1957، والثاني من نصيب النيجيري "سيجون أودجبامي"، في مرمى الجزائر، في نهائي نسخة 1980.

وبهذا الفوز حقق محاربي الصحراء لقب كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية في تاريخهم، بعد غياب 29 عاماً من تحقيق اللقب الأول عام 1990.

في المقابل ظل منتخب السنغال برصيد خالي من الألقاب، بعدما خسر النهائي الثاني في تاريخه، بعد نسخة عام 2002.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب المصري هو صاحب الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج برصيد (7 مرات)، يأتي خلفه منتخب الكاميرون بـ(5 مرات)، ثم منتخب غانا بـ(4 مرات).

المصدر | الخليج الجديد