قوات أمريكية بالسعودية وتوترات هرمز أبرز عناوين صحف الخليج

السبت 20 يوليو 2019 08:14 ص

 أبرزت الصحف الخليجية الصادرة صباح السبت موافقة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" على استقبال المملكة لقوات أمريكية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها.

وسلطت الضوء على إعلان بريطانيا أنّ إيران احتجزت ناقلتي نفط أثناء عبورهما مضيق هرمز، معتبرة هذا العمل "غير مقبول" و"مقلق للغاية".

وتطرقت الصحف إلى تثبيت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة (AA) مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- وافق العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" على استقبال المملكة لقوات أمريكية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها. (الشرق الأوسط)

- بحث وزير الداخلية اليمني "أحمد الميسري" في الرياض مع قائد القوات المشتركة في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن "فهد بن تركي بن عبدالعزيز" إنشاء غرفة عمليات أمنية مشتركة. (الرياض)

- بلغ متوسط نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي بالسعودية، خلال الربع الأول من 2019، نحو 19.77 ألف ريال، مسجلا نموا نسبته 1.7%، بما يعادل 323 ريالا لكل فرد، مقارنة بالفترة من العام السابق 2018 البالغ 19.45 ألف ريال. (الاقتصادية)

- ارتفع إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية إلى 3.53 ملايين مخالف، منهم 2.75 مليون مخالف لنظام الإقامة. (الحياة)

- حذرت الهيئة العامة للترفيه السعودية من إقامة حفلات دون الحصول على التراخيص اللازمة. (عكاظ)

  • الإمارات

- انضمت الإمارات إلى دعوة بقيادة الولايات المتحدة لمنع استغلال قوانين مكافحة التجديف والردة المطبقة في عدة دول بالعالم الإسلامي. (الإمارات اليوم)

- أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية "قنغ شوانغ" أن الرئيس "شي جين بينج" سيجري مباحثات مهمة مع ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" خلال الزيارة التي سيقوم بها هذا الأسبوع. (الخليج)

- أظهرت أحدث التقارير الإحصائية الديموغرافية الصادرة بنهاية الربع الثاني من 2019 عن مركز دبي للإحصاء، أن سكان إمارة دبي المقيمين إقامة معتادة فيها، بلغ 3 ملايين و272 ألفا و415 نسمة، بزيادة مقدارها 192 ألفا و250 نسمة مقارنة بنهاية الربع الثاني من عام 2018. (البيان)

- حلت الإمارات في المركز الأول على مستوى منطقة الشرق الأوسط في سرعة اتصال النطاق العريض الثابت. (الاتحاد)

  • قطر

- وصل رئيس الوزراء الكوري الجنوبي "لي ناك يون" إلى الدوحة في زيارة رسميّة للبلاد لتعزي العلاقات الثنائية بين البلدين. (الراية)

- أظهرت بيانات جهاز التخطيط والاحصاء ارتفاع حجم التبادل التجاري بين قطر والولايات المتحدة، في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9.4% على أساس سنوي، حيث ارتفعت من مستوى 5.29 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي لتصل إلى مستوى بلغ 5.79 مليار ريال في الربع الأول من العام الجاري. (الوطن)

- قال موقع "جلوبال فيلاج سبيس" الأمريكي إن زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" إلى باكستان، والتي لم تستغرق سوى يوم واحد، كان لها سياق تاريخي ومستقبلي يمنح الإمكانات لعلاقة طويلة الأمد بين الدوحة وإسلام آباد. (الشرق)

  • الكويت

- ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة (AA) مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (الأنباء)

- التهمت رواتب 5 وزارات كويتية 71% من إجمالي الميزانية المخصصة للرواتب بإجمالي 5 مليارات و200 مليون دينار (17 مليار دولار). (القبس)

- كشفت مصادر اقتصادية أن الفاقد من الناتج المحلي الإجمالي بسبب سوء خدمات البريد وترديها بالكويت بلغ نحو 23 مليون دينار سنويا (75.58 مليون دولار). (السياسة)

- قررت النيابة العامة الكويتية حجز أكثر من 12 شخصا من البدون، بينهم الناشط الحقوقي المعروف، "عبدالحكيم الفضلي"، في حملة استهدفت متظاهرين طالبوا بالحصول على الجنسية. (الراي)

  • البحرين

- بلغ حجم الإنفاق العام المتحقق في مجالات الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي 32% من إجمالي الميزانية الحكومية في البحرين، حسب بيانات رسمية. (الأيام)

- أظهر تقرير حديث صادر عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين أن قطاع البنوك سجل أعلى ثقة في أداء الأعمال خلال الربع الثاني من 2019، لتصل إلى 33.7 نقطة، فيما زادت ثقة الأعمال في الأنشطة العقارية بالربعين الأول والثاني إلى 24.7 نقطة. (البلاد)

  • عمان

- اختتمت سلطنة عمان مشاركتها في أعمال المنتدى السياسي الرفيع المستوى حول التنمية المستدامة الذي ينظمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في مقر المنظمة بمدينة نيويورك. (الرؤية)

- احتل جواز السفر العماني المركز الـ67 عالميا عام 2019؛ ليحتفظ بمركزه الذى وصل إليه العام الماضى، بعد أن كان فى المرتبة الـ68 عام 2017، ليتمكن بذلك حامله من دخول 77 دولة دون الحاجة للحصول على تأشيرة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

- اعتبر وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" زيارة أمير قطر "تميم بن حمد" الأخيرة للولايات المتحدة "ناجحة جدا"، لكنه انتقد علاقة الدوحة بطهران، مشيرا إلى أنها تمثل ضررا لحلفاء واشنطن. (الوطن)

- أعلنت بريطانيا أنّ إيران احتجزت ناقلتي نفط أثناء عبورهما مضيق هرمز، معتبرة هذا العمل "غير مقبول" و"مقلق للغاية". (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- أصيب 97 فلسطينيا على الأقل، الجمعة، جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي على المتظاهرين في فعاليات "مسيرة العودة" السلمية شرقي غزة. (الحياة)

- قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن العملية العسكرية الأعنف للروس والنظام ضمن منطقة اتفاق خفض التصعيد في ريفي إدلب وحماة شمال وشمال غربي سوريا دخلت يومها الـ81 منذ انطلاقها في 30 أبريل/نيسان الماضي. (الشرق الأوسط)

- أقر البرلمان اللبناني موازنة العام 2019-2020 بعد 4 أيام متتالية من المناقشات بأكثرية 83 نائبا، ومعارضة 18 آخرين، وامتناع واحد عن التصويت. (الحياة)

- أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على أحد قادة "حزب الله" المشتبه في تنسيقه تفجير مقر جمعية يهودية أرجنتينية في بوينس آيرس عام 1994؛  ما أسفر عن مقتل 85 شخصاً. (الشرق الأوسط)

- عكست مطالب الحراك الشعبي بالجزائر في جمعته الـ22 مطالب قطاع واسع من الناشطين وأحزاب المعارضة لبدء الحوار مع السلطة، وأبرزها إطلاق سراح المساجين السياسيين، و"معتقلي رايات الأمازيغ"، ووقف المضايقات على وسائل الإعلام التي توقفت منذ أسابيع كثيرة عن البث المباشر للمظاهرات؛ وذلك بسبب تحذيرات وصلتها من "السلطة الفعلية". (الحياة)

- شن الطيران الحربي التركي غارات خلال اليومين الماضيين على مواقع حزب العمال الكردستاني، ردا على اغتيال نائب القنصل التركي في أربيل "عثمان كوسة"، الأربعاء، رغم نفي الحزب ضلوعه في عملية الاغتيال. (الشرق الأوسط)

- قال المجلس العسكري الانتقالي بالسودان إن "الحصانات" الواردة في مسودة "الإعلان الدستوري" ليست "مطلقة"، مؤكدا أن دور العسكريين في المسائل السياسية سينتهي مع انتهاء الفترة الانتقالية الممتدة لثلاث سنوات وثلاثة أشهر. (الحياة)

- نجح منتخب الجزائر في التتويج بكأس أمم أفريقيا لكرة القدم "كان 2019" بعدما تغلب في المباراة النهائية على نظيره السنغالي بنتيجة 1-0. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريطانيا تتوعد إيران برد قوي على احتجاز ناقلتها

الملك سلمان يوافق على استقبال السعودية لقوات أمريكية

بعد 29 عاما.. الجزائر بطل أفريقيا للمرة الثانية في تاريخها

الدوحة: نتابع بحذر التطورات الأخيرة في مضيق هرمز