الأحد 21 يوليو 2019 08:34 م

علقت وزارة الخارجية القطرية، الأحد، على التطورات الأخيرة التي يشهدها مضيق هرمز، بعد احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية أثناء عبورها المضيق.

وقالت الخارجية القطرية في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي: "نتابع في دولة قطر بحذر التطورات الأخيرة في مضيق هرمز وما سبقها من أحداث تمس خطوط الملاحة البحرية الإقليمية والدولية على حدٍّ سواء، ونؤكد على ضرورة احتواء هذه الأحداث بشكل عاجل".

وتابعت في البيان: "وفي الوقت الذي نعبر فيه عن قلقنا فإن دولة قطر تطالب جميع الأطراف بممارسة ضبط النفس والعمل على إيجاد مخرج سلمي لهذه الأحداث".

وأعلنت طهران الجمعة، احتجاز ناقلة نفط بريطانية، قالت إنها كانت تمضي بـ"المسار العكسي" أثناء دخولها مضيق هرمز إذ كانت تتبع مسار الخروج وهو ما يخالف القوانين البحرية الدولية.

ومنذ إعلان طهران احتجاز الناقلة، بدأت الحكومة البريطانية عقد اجتماعات لإيجاد مخرج سلمي للأزمة، وتواصل وزير الخارجية البريطاني، "جيرمي هانت"، مع نظيره الإيراني، "جواد ظريف"، وعبر له عن "خيبة أمله" جراء التصرف الإيراني، خصوصا بعد أن وعدت إيران بأنها تسعى لخفض التصعيد.

وفي آخر تطورات الأزمة، قررت الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى العاصمة المصرية، القاهرة، السبت، لمدة أسبوع، خوفا من استهداف الطيران المدني بعمليات إرهابية، مشيرة إلى أن ذلك يأتي على خلفية التوتر الذي تشهده المنطقة بين طهران ولندن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات