الأحد 21 يوليو 2019 04:50 م

اتهم وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، مستشارَ الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" بمحاولة جر بريطانيا إلى "مستنقع"، مشددا على ضرورة توخي الحذر والحكمة في مواجهة دسائسه.

وقال "ظريف" على "تويتر" الأحد: "بعد فشله في جذب دونالد ترامب إلى حرب القرن وخشية انهيار فريقه، يسمم جون بولتون أفكار المملكة المتحدة أملا في جرها إلى مستنقع.. الحذر وبعد النظر هما السبيل الوحيد لإحباط مثل هذه المكائد".

وكان "ظريف" قد اتهم "فريق بي" الذي يضم برأيه "بولتون"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، بالوقوف وراء احتجاز ناقلة محملة بالنفط الإيراني في جبل طارق في 4 يوليو/تموز، في خطوة عبّر "بولتون" عن ترحيبه بها.

وردت طهران على احتجاز ناقلتها باحتجاز ناقلة بريطانية في مضيق هرمز قبل يومين، ما زاد من حدة التوتر في علاقاتها مع لندن، التي وصفت الحادث بأنه "خطوة عدائية" وتوعدت طهران برد "مدروس وقوي".

وأشارت تقارير، نشرت مساء السبت، إلى أن الحكومة البريطانية تدرس فرض حزمة عقوبات على إيران، ردا على الإجراء الإيراني، قد تشمل تجميد أصول إيرانية، وإعادة عقوبات كان قد تم رفعها بموجب الاتفاق النووي، الموقع في 2015.

جاء ذلك وسط توتر متصاعد بين واشنطن وطهران بسبب اتهامات للأخيرة باستهداف خطوط الملاحة البحرية في الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات