ظريف: هناك حرب اقتصادية على الشعب الإيراني تستهدف المدنيين

الاثنين 22 يوليو 2019 12:37 ص

اعتبر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" أن الوجود الأمريكي مزعزع لاستقرار المنطقة، مشيرا إلى أن واشنطن لا تستطيع أن تتوقع أنه مع زعزعة أمن الخليج الفارسي (العربي) بالنسبة لإيران، أن يكون هذا الحوض آمنا للدول الأخرى.

وعن احتمال نشوب حرب، قال "ظريف" في مقابلة مع شبكة "سي إن إن": "لا يمكنك تجاهل احتمال وقوع كارثة، لكن يجب علينا جميعًا أن نحاول تجنب الحرب. هناك الآن حرب جارية، حرب اقتصادية على الشعب الإيراني تستهدف السكان المدنيين. قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسمياً إنه لن يشارك في نزاع عسكري، بل في حرب اقتصادية".

وأضاف أن الحرب الاقتصادية ليست شيئا يدعو للفخر، لأنه في الحرب العسكرية، قد يكون المدنيون هدفا جانبيا، لكن في الحرب الاقتصادية، يكون المدنيون الهدف الرئيسي.

وقال وزير الخارجية الإيراني: "سنواصل بيع نفطنا"، مضيفا: "سنجد طرقًا لتحسين الوضع، كما رأينا، استقر سوق عملتنا واستعاد عافيته بعد عام من الصعود والهبوط".

وتشهد منطقة الخليج توترات على خلفية احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية وتعرض سفن لهجمات، 4 في المياه القريبة من الإمارات واثنتان في خليج عمان منذ شهر  مايو/أيار حتى الشهر الجاري.

كما تصاعدت التوترات بين إيران والولايات المتحدة بسبب العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الأخيرة على الأولى بعد انسحابها من الاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

ظريف: بولتون يحاول جر بريطانيا إلى مستنقع

ظريف: لو أرادت إيران قنبلة نووية لصنعتها

ظريف: لم أطلع على تقارير اختفاء ناقلة النفط بالخليج

ظريف: هانت وعدني بالإفراج عن ناقلة النفط المحتجزة بجبل طارق