أمريكا تطور عملية دولية لحماية عمليات الشحن في الشرق الأوسط

السبت 20 يوليو 2019 06:34 ص

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، السبت، أن الولايات المتحدة تقوم بتطوير عملية دولية تحت عنوان "الحراس" تهدف إلى جعل الطرق البحرية في الشرق الأوسط أكثر أمانًا.

وقالت القيادة في بيان: "تقوم القيادة المركزية الأمريكية بتطوير عملية بحرية دولية... لتعزيز المراقبة والأمن في الممرات المائية الرئيسية في الشرق الأوسط لضمان حرية الملاحة على ضوء الأحداث الأخيرة في منطقة الخليج".

وأشار البيان إلى أن الهدف من هذه العملية هو "تعزيز الاستقرار في البحر، وضمان المرور الآمن والحد من التوترات في المياه الدولية في جميع أنحاء الخليج العربي ومضيق هرمز ومضيق باب المندب وخليج عُمان".

وأضاف البيان: "يواصل ممثلو الولايات المتحدة التنسيق مع الحلفاء والشركاء في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط بشأن التفاصيل والقدرات اللازمة لعملية المراقبة لضمان حرية الملاحة في المنطقة وحماية حيوية الطرق البحرية".

ويتصاعد مستوى التوتر في منطقة الخليج منذ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحابا أحاديا من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/أيار 2018.

واتهمت واشنطن طهران بالمسؤولية عن هجوم استهدف 6 ناقلات نفط في مايو/أيار ويونيو/حزيران وهو ما تنفيه طهران.

وازداد الوضع توترا بعد أن بثت أمس الجمعة قناة "برس تي في" الإيرانية صورا تم التقاطها بواسطة طائرة مسيرة تقول إنها ترصد سفينة "بوكسر" الأمريكية في مضيق هرمز، مشيرة إلى أن الصور تدحض تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بإسقاط الطائرة المسيرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج العربي حركة الملاحة مضيق هرمز

ميركل: اغتنام فرص التواصل الدبلوماسي ضروري لمنع التصعيد بالخليج

إيران تنفي إسقاط أمريكا طائرة مسيرة لها فوق هرمز

ترامب: دمرنا طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز

إيران تؤكد تعمدها إسقاط الطائرة الأمريكية وتهدد بتكراره

السعودية تنقل أحد أفراد طاقم سفينة إيرانية إلى عُمان

إسرائيل تتخذ إجراءات جديدة تحسبا لاستهداف سفنها

روسيا تنشر مفهومها عن الأمن الجماعي في منطقة الخليج