الجمعة 9 أغسطس 2019 05:49 م

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن خطة تتكون من 11 نقطة في التعاون الذي تم الاتفاق عليه من أجل إصلاح وتطوير الأوضاع داخل الاتحاد الأفريقي للعبة "كاف"

وأصدر "فيفا" بيان رسمي أكد فيه أن رئيس الاتحاد الأفريقي، "أحمد أحمد"، طلب من رئيس الاتحاد الدولي "جياني انفانتينو"، عقد اتفاق شراكة يسمح باستمرار عملية الإصلاح وتطوير الجهة الحاكمة لكرة القدم الأفريقية.

وأوضح الاتحاد الدولي 4 نقاط مبدئية، أبرزها طلب "كاف" مساعدة خبراء من "فيفا" لتشخيص الوضع الحالي في الاتحاد الأفريقي واقتراح طرق مناسبة للإسراع من عملية الإصلاح، وتنفيذ خارطة الطريق سيكون من خلال التعاون مندوب "فيفا" العام، "فاطمة سامورا"، والسكرتير العام للاتحاد الإفريقي، "معاذ حجي"، بالاعتماد على إدارة "كاف" ومجموعة من الخبراء تم اختيارهم وفقًا لخبراتهم.

كما أضاف أن جهات اتخاذ القرار في "كاف" وعلى وجه التحديد اللجنة التنفيذية والجمعية العمومية أثناء القيام بأعمالهم وفقًا لما تحدده لائحة النظام الأساسي سيحصلون على تقارير تحدد مدى تطور العمل.

وأن أهداف خارطة الطريق ستتأقلم بشكل منتظم مع مدى تطور العملية، كل الأعمال ستتم تحت رقابة رئيس "كاف" ورئيس "فيفا" مع إرسال تقارير منتظمة للمكتب التنفيذي لـ"كاف".
وستتكون خطة الإصلاح من 11 نقطة كما يلي:

1- فحص عام للإدارة المالية والمهام الداخلية، وتحديد وضبط أي سلوك خطأ، والإجراءات المطلوب تغييرها لتأكيد أعلى درجة من درجات الإدارة الجيدة للأمور الداخلية.

2- شفافية كاملة لعملية الإدارة، لاسيما عملية تدفق الأموال (العائدات والنفقات)، والتأكيد على أن كل كشوفات الحسابات سواء الدخول أو الخروج تم اعتمادها بطريق محترفة، مع آليات تحكم واضحة وإجراءات موافقة.

3- تنفيذ مبادئ الإدارة الرشيدة والامتثال في الإجراءات الداخلية، والتدابير المحددة خلال المراجعة العامة، وتحديد التغييرات القانونية المحتملة المطلوبة، وضمان أن الهياكل الداخلية لـ"كاف" تحكمها أعلى معايير الحكم الرشيد والامتثال حتى تتمكن المنظمة من استعادة الثقة.

4- تحليل إدارة الهيئات القضائية تأمين الأداء الكفء والحيادي والمستقل لعمليات صنع القرار وتنظيم كفء ومحترف للمسابقات

5- تطوير كافة أشكال البطولة وتحسين استخدام التقويم ، مع مراعاة الجوانب الرياضية والظروف الجغرافية وضمان توفير المسابقات لفرص التنمية على جميع المستويات (الرجال والنساء والشباب).

6- تشكيل فريق مهام في عمليات المباريات وأمن الملاعب واستخدم الخبراء المتاحين لتثقيف وإعداد الإجراءات ذات الصلة لضمان مستوى عالٍ لإدارة المباريات وأمن الملاعب وتفعيل مذكرة تعاون "فيفا" و"كاف" لضمان التعاون المناسب من سلطات الدولة للمساعدة في هذه الجهود.

8- تطوير التحكيم وتحسن عملية التحكيم والتأكيد على تحقيق أعلى درجة من الاحترافية، والنزاهة.

9- تحليل الاتفاقات المالية الحالية وتحليل الموقف الحالي ووضع رؤية إلى العائدات التجارية المستقبلية لكرة القدم الإفريقية.

10 - تبسيط برامج تطوير "فيفا" و "كاف"، مع انعكاس متعمق لتنفيذ برنامج مخصص للقارة الأفريقية وضمان تنسيق جميع برامج التطوير وتبسيطها بشكل كامل لضمان أقصى قدر من الكفاءة وطلب مساعدة من السلطات العامة عند الحاجة وتشخيص الحد الأدنى من الاحتياجات والتفكير في ترتيبات التمويل.

11- تطوير الفرص التجارية للاتحادات الأعضاء وتحديد إمكانية تحقيق مصادر دخل جديدة التي ستسمح للاتحادات المحلية بمزيد من التطوير لنشاطها.

المصدر | الخليج الجديد