الأحد 21 يوليو 2019 07:44 م

ذكرت وسائل إعلام عبرية أنه من المتوقع أن يقوم صهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ومستشاره للشرق الأوسط، "جاريد كوشنر"، بزيارة (إسرائيل) ودول أخرى في المنطقة الأسبوع المقبل، حيث تستعد الإدارة الأمريكية للمضي قدما في المراحل التالية لـ"صفقة القرن".

و"صفقة القرن"، هي خطة سلام أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل)، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مصادر، لم تسمها، قولها، إنه بينما ستركز جولة "كوشنر" على الجزء الاقتصادي من خطة السلام، فإنه سيتم أيضا تخصيص جزء من المحادثات حول إيران والتوترات الخليجية الأخيرة.

وفي السياق ذاته نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول أمريكي بارز قوله إنه من المقرر أن يسافر وفد يضم عددا من المسؤولين الأمريكيين البارزين إلى المنطقة الأسبوع المقبل لمواصلة المناقشات المتعلقة بـ"صفقة القرن".

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد الأمريكي يضم كلا من "كوشنر"، وكبير مساعديه "آفي بيركوفيتش"، والمبعوث الخاص للمفاوضات الدولية، "جيسون غرينبلات"، و"براين هوك" المبعوث الأمريكي الخاص لإيران.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن المسؤول الأمريكي البارز قوله إن الوفد الأمريكي سيزور (إسرائيل)، ومصر، والأردن، وقطر، والسعودية، والإمارات.

وتابع المسؤول الأمريكي وفقا للصحيفة العبرية، أن الغرض من الزيارة هو متابعة ورشة البحرين، التي عقدت الشهر الماضي في العاصمة المنامة وتمثل الشق الاقتصادي لـ"صفقة القرن"، وأولى خطوات تطبيقها.

وأضاف المسؤول الأمريكي: "نود أن ننهي الجزء الاقتصادي للخطة، بما في ذلك مناقشة التنسيب المحتمل للاستثمارات البالغ قيمتها 50 مليار دولار ما بين الفلسطينيين والدول المعنية بالصفقة".

وأكد المسؤول الأمريكي أن رحلة الوفد يجب أن تفهم على أنها نهاية المرحلة الأولى من الصفقة (الشق الاقتصادي الذي تم الكشف عن تفاصيله) وليس بداية لعرض الجزء السياسي (الذي لايزال غير معلن).

من جانبها أفادت وكالة "رويترز" بأن الوفد الأمريكي سيغادر واشنطن أواخر هذا الشهر ويعود إليها أوائل أغسطس/آب.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي قوله إن الهدف من هذه الجولة "مواصلة الزخم الذي تولد في ورشة العمل في البحرين ووضع اللمسات الأخيرة على الجزء الاقتصادي من الخطة".

وأضاف أن الوفد سيناقش أيضا احتمال جعل مقر صندوق التنمية في البحرين.

وذكرت الوكالة أن "كوشنر" ووزير الخزانة الأمريكي، "ستيفن منوشين"، ناقشا الأسبوع الماضي مسألة إنشاء الصندوق مع رئيس البنك الدول "ديفيد مالباس".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات