الأسهم الخليجية تتراجع مع انخفاض السيولة في بداية رمضان

الجمعة 19 يونيو 2015 02:06 ص

هبطت أسواق الأسهم الخليجية يوم الخميس رغم ارتفاع أسعار النفط مع إحجام بعض المستثمرين الأفراد المحليين عن المشاركة في بداية شهر رمضان.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4% وانخفض سهم مصرف الراجحي واحدا بالمئة مشكلا أكبر ضغط على المؤشر.

وسجل سهم الراجحي مكاسب 3% هذا الأسبوع مع توقع المستثمرين صدور بيان قوي من الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بعد اجتماع لجنته لصنع السياسة النقدية.

وقد يعزز رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والذي ستسير على خطاه السعودية نظرا لارتباط عملتها الريال بالدولار هوامش أرباح البنوك في المملكة مثل الراجحي. لكن المركزي الأمريكي خفض يوم الأربعاء توقعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة في 2015 نظرا لانطلاقة ضعيفة في بداية العام.

وهناك عامل سلبي للسوق السعودية ككل يتمثل في غياب أي تدفقات كبيرة للأموال من الخارج منذ فتح السوق أمام الاستثمار الأجنبي المباشر يوم الإثنين.

وأظهرت أحدث بيانات من البورصة أن المؤسسات الأجنبية لم تقم بتحركات كبيرة يوم الاربعاء. وتبين من حسابات لرويترز بناء على البيانات أن الأجانب جميعهم اشتروا أسهما محلية بشكل مباشر بثلاثة ملايين دولار فقط من الإثنين إلى الأربعاء رغم احتمال عدم تسجيل بعض التدفقات في البيانات لأنها كانت صغيرة جدا.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.6% مع تراجع سهم إعمار العقارية القيادي واحد في المئة بعدما سعرت وحدتها المصرية إعمار مصر طرحها العام الأولي عند 3.8 جنيه مصري للسهم. وقالت الشركة هذا الشهر إن العرض سيتم تسعيره بين 3.5-4.25 جنيه للسهم.

وانخفض سهم شركة الرهن العقاري أملاك للتمويل -التي تملك فيها إعمار العقارية ايضا حصة 4.4%- وكان بين الأسهم الأكثر تداولا في دبي.

وتراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى باستثناء بورصة قطر التي زاد مؤشرها 0.1% مدعوما بسهم بنك قطر الوطني الذي ارتفع 2.2% إلى 188 ريالا.

وفي البورصة المصرية زاد المؤشر الرئيسي 0.2%. وارتفع سهم السويدي إليكتريك 2.3% بينما تراجع سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 0.7%.

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 9506 نقاط.

دبي.. نزل المؤشر 0.6% إلى 4064 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 4572 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.1% إلى 11898 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 8577 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.5% إلى 6237 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.2% إلى 6455 نقطة.

البحرين.. أغلق المؤشر مستقرا عند 1367 نقطة.

  كلمات مفتاحية

أسواق الأسهم الخليجية انخفاض السيولة بداية رمضان إحجام المستثمرين أسعار النفط

«محمد بن زايد» يهنئ «روحاني» هاتفيا بحلول شهر رمضان المُبارك

مؤسسة إماراتية تعلن بدء توزيع مليون سلة غذائية في محافظات مصر

تفاقم أخطار الاكتتاب في زيادة رؤوس أموال الشركات المدرجة

تراجع حاد في السيولة ببورصة الكويت هو الأدني منذ 2011