فيديو متداول لرفع الأذان من الناقلة البريطانية المحتجزة بإيران

الاثنين 22 يوليو 2019 05:48 م

وثق مقطع فيديو متداول، لحظة رفع أذان المغرب من على متن الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو"، التي احتجزها الحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز يوم الجمعة الماضي.

وأظهر المقطع، الناقلة البريطانية بينما يرتفع منها صوت الأذان، وهي تسير في حراسة قوارب ترفع علم الحرس الثوري الإيراني، حيث تم اقتيادها إلى ميناء بندر عباس الإيراني.

وجاءت تلك الخطوة بعد ساعات فقط على إنزال الحرس الثوري الإيراني لـ"العلم البريطاني" من على الناقلة البريطانية ورفع العلم الإيراني بدلا منه.

 

 

وفى السياق ذاته نشرت وسائل إعلام غربية تفاصيل المحادثة التي دارت بين الحرس الثوري والبحرية البريطانية قبل لحظات من احتجاز الناقلة.

ووفقا لما جاء في التسجيل الصوتي، يقول أحد أفراد القوات الإيرانية: "إذا امتثلتم، فستكونون في أمان"، مطالبا الناقلة التي ترفع علم بريطانيا بتغيير مسارها.

 

 

ويرد ضابط بحري بريطاني على متن الفرقاطة البريطانية "مونتروز" بتوجيه تحذيرات للقوات الإيرانية، قائلا: "رجاء أكدوا أنكم لا تنوون انتهاك القانون الدولي بمحاولة اعتلاء السفينة بغير وجه قانوني"، وأكدت الفرقاطة البريطانية أيضا لطاقم الناقلة البريطانية حقهم في عبور المضيق.

وإثر ذلك، يقول الإيرانيون -وهم أفراد وحدة بحرية خاصة تابعة للحرس الثوري- إنه "لا نية للتحدي، لا نية للتحدي، نريد معاينة السفينة لأسباب أمنية"، وذلك وفقا للتسجيل المنقول عن شركة "درياد غلوبال" للأمن البحري.

 

طاقم الناقلة البريطانية ستينا إمبيرو

 

وكانت البحرية البريطانية قد تدخلت في محاولة منها لمنع احتجاز الناقلة من قبل إيران التي نشرت في وقت سابق تفاصيل وصور لطاقم الناقلة المكون من 23 فردا.

وأعلنت السلطات الإيرانية، الجمعة، أنها احتجزت الناقلة البريطانية "ستينا إمبيرو" أثناء عبورها مضيق هرمز "لانتهاكها قوانين الملاحة الدولية"، في حين وصفت بريطانيا احتجاز الناقلة بأنه "عمل عدائي".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ناقلة نفطية البحرية البريطانية رفع الأذان

النفط يرتفع وسط زيادة التوترات عقب احتجاز ناقلة في الخليج

 إيران تفرج عن ناقلة نفط جزائرية احتجزتها بمضيق هرمز

لندن تستدعي القائم بالأعمال الإيراني بعد احتجاز ناقلة نفط 

ناقلة نفط ثانية تغير وجهتها نحو إيران.. وترامب يدخل على الخط

سلطات جبل طارق تمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يوما

إيران: وجود تحالف دولي لحماية الخليج سيزعزع الأمن