عمران خان: استخبارات باكستان ساعدت في قتل بن لادن

الثلاثاء 23 يوليو 2019 12:23 م

اعترف رئيس الوزراء الباكستاني، "عمران خان" في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، الإثنين، بأن الاستخبارات الباكستانية قدمت لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" المعلومات التي سمحت لها بالعثور على مؤسس تنظيم "القاعدة" "أسامة بن لادن" وقتله.

وتتناقض تلك التصريحات مع ما أعلنته باكستان حينها من انها لم تعلم شيئا عن عملية "بن لادن".

وقال "عمران خان" الذي يقوم بزيارة للولايات المتحدة إن "إدارة الاستخبارات (الباكستانية) هي من قدمت المعلومات التي سمحت (للأمريكيين) بتحديد مكان أسامة بن لادن".

وأضاف: "إذا سألتم السي آي إيه، فستعرفون أن إدارة الاستخبارات (الباكستانية) هي من قدمت (المعلومات) عن مكان أولي بفضل معطيات هاتفية".

وكانت باكستان ترفض حتى الآن إعطاء أي معلومات عن "بن لادن" الذي تمت مطاردته لسنوات قبل أن تقتله قوة أمريكية خاصة في الثاني من مايو/أيار 2011 في منزله المحصن في أبوت آباد على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

لكن الجنرال الباكستاني المتقاعد "أسد دراني" الذي كان رئيس الاستخبارات بين 1990 و1992، ذكر في كتاب صدر في 2018 أن باكستان أبلغت واشنطن على الأرجح بمكان اختباء "بن لادن".

وأشار إلى أن إسلام آباد "ادعت أنها لا تعرف شيئا" لأن "التعاون مع الولايات المتحدة لشخص يعتبره كثر في باكستان بطلا كان يمكن أن يحرج الحكومة".

ويزور "عمران خان" واشنطن حيث التقى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأحد لمحاولة تعزيز العلاقات بين البلدين الحليفين، التي تشهد توترا في أغلب الأحيان.

وتعد زيارة "خان" إلى الوالات المتحدة هي الأولى لبطل الكريكيت السابق إلى البيت الأبيض، وذلك منذ انتخابه قبل عام في باكستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمران خان أسامة بن لادن دونالد ترامب

واشنطن بوست: تسميم مسؤول اغتيال «بن لادن» يشعل التوتر بين أمريكا وباكستان

ن.تايمز: حمزة بن لادن قُتل.. وأمريكا شاركت بالتخلص منه

أحزاب معارضة تهاجم رئيس وزراء باكستان.. وصف بن لادن بالشهيد