وزير خارجية تركيا: الإدارة المصرية تجر البلاد إلى حافة الهاوية

الجمعة 19 يونيو 2015 08:06 ص

قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، إن «الإدارة المصرية تجر البلاد إلى حافة الهاوية يومًا بعد يوم»، في تعليقه على أحكام الإعدام والمؤبد بحق أول رئيس مصري منتخب، «محمد مرسي»، وآخرين، الصادرة الثلاثاء الماضي.

وأضاف الوزير التركي، في تصريحات للأناضول من جدة خلال زيارته للسعودية «بسبب الإدارة المصرية الحالية  فإن الأمن والتنمية الاقتصادية، والاستقرار في البلاد يعد تحت الخطر».

وأوضح «جاويش أوغلو»، أنه بحث مع  مسؤولي المملكة العربية السعودية الأحكام الصادرة في مصر، وأبلغهم موقف تركيا من الخطوات الواجب اتخاذها بما فيها إطلاق سراح المحكومين بالإعدام، والسجناء السياسيين، وقال «نعتقد أن السعودية تلعب دورًا هاما في هذا الخصوص».

وتطرق «جاويش أوغلو» إلى الأزمة السورية، مبينا بدء مشاورات مع وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس الأمن، وأنه سيلتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، في هذا الخصوص.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء، أحكاما أولية، بإعدام 16 في القضية المعروفة إعلاميا بـ«التخابر الكبرى»، بينهم 3 قياديين في جماعة الإخوان المسلمين، منهم «خيرت الشاطر» نائب مرشد جماعة الإخوان، كما أصدرت حكمها بالسجن المؤبد (25 عامًا) على 17 متهمًا في القضية نفسها، في مقدمتهم الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في مصر، ومرشد الإخوان «محمد بديع».

وحكمت ذات المحكمة بالإعدام بحق «مرسي»، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«الهروب من السجون»، إلى جانب 5 آخرين حضوريا، و94 غيابيا، بينهم الداعية الإسلامي «يوسف القرضاوي»، ووزير الإعلام الأسبق «صلاح عبد المقصود»، ولقيت تلك الأحكام إدانات رسمية، وحقوقية، وشعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم.

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا مرسي أردوغان إعدامات مصر

«بان كي مون» يعرب عن قلقه إزاء إعدام «مرسي» والبيت الأبيض يصف الحكم بـ«المسيس»

تظاهرة أمام القنصلية المصرية بإسطنبول تنديدا بحكم الإعدام بحق «مرسي» وآخرين

«داوود أوغلو»: ننتظر رد فعل الغرب على حكم الإعدام بحق الرئيس «مرسي»

«الاتحاد الأوروبي» يأمل في مراجعة حكم الإعدام بحق «مرسي» وآخرين

«أردوغان» يدين حكم الإعدام بحق «مرسي» ويعتبره عودة إلى «مصر القديمة»

«اتحاد علماء المسلمين» يستنكر أحكام الإعدام الجماعي ضد «رافضي الانقلاب» في مصر

إعدام الاستقرار في مصر