مطاعم سعودية تتفوق على منافسين عالميين

الثلاثاء 23 يوليو 2019 02:57 م

تمكنت سلسلة مطاعم البيتزا السعودية "مايسترو بيتزا" على مدى العام الماضي من تحسين علامتها التجارية في المملكة ومنافسة الأسماء العالمية، لتنجح بذلك في نهاية المطاف.

وذكر بيان أن مطاعم الوجبات السريعة السعودية أثبتت إمكانيتها منافسة الأسماء العالمية حيث اكتسحت الشركات الوطنية مثل سلسلة مطاعم "البيك" و"الطازج" السوق السعودي منذ فترة طويلة مما يبين تقدير المقيمين في السعودية للشركات المحلية.

ويمكن ملاحظة نفس النمط فيما يتعلق بمطاعم البيتزا؛ حيث استطاعت الشركات الجديدة المحلية الصغيرة، مثل "مايسترو بيتزا"، من منافسة الأسماء العالمية في هذا المجال.

ومنذ افتتاحها في عام 2013، حصلت "مايسترو بيتزا"، بحسب البيان، على استحسان الأفراد طوال سنواتها الست في المملكة.

وأظهر مؤشر "يوغوف براند إندكس" لتتبع العلامات التجارية بأن "صحة العلامة التجارية" لـ"مايسترو بيتزا" هي 16.3 نقاط مما يجعلها متساوية مع أحد أكبر المنافسين في هذا المجال، وهي "بيتزا هات"، والتي أحرزت 16.6 نقاط، على حسب البيانات التي تم جمعها طوال العام منذ شهر يوليو/تموز 2018.

وبالنظر بشكل أعمق في نتائج "براند إندكس"، يمكن ملاحظة أن "مايسترو بيتزا" قد تمكنت من رفع مستوى صحة العلامة التجارية الخاصة بها بـ 2.3 درجات منذ العام الماضي مما يجعلها ثاني أكثر العلامات التجارية تحسنا في مجال المطاعم في السعودية.

وتمكنت "مايسترو بيتزا" من هز سوق مطاعم البيتزا في السعودية من خلال استراتيجيتها في خفض الأسعار حيث أن شعور المستهلكين بوجود فرق في قيمة ما تقدمه "مايسترو بيتزا" بالمقارنة مع "بيتزا هات" يبدو واضحا مع اختلاف جنسيات المستطلعين.

وعند سؤال المستطلعين العرب (السعوديين والوافدين العرب) عما إذا كانوا يعتقدون بأن هذا المطعم يقدم لهم إما قيمة جيدة أو سيئة مقابل المال، حصلت "مايسترو بيتزا" على علامة 13.0، أي 6.6 نقاط أكثر من "بيتزا هات" والتي حصلت على 6.4 نقاط من نفس الأشخاص.

أما عند النظر إلى انطباعات الجنسيات الأخرى فقد قام الوافدون غير العرب (الأجانب، الآسيويين وغيرهم من الوافدين) بإعطاء "بيتزا هات" علامة 19.4 في حين قاموا بإعطاء "مايسترو بيتزا" علامة 15.6، أي بوجود +3.8 نقاط فارقة بين المطعمين.

وتدل هذه النتائج على وجود فرق واضح بين انطباعات المستطلعين على حسب اختلاف جنسياتهم.

وعند التركيز على انطباعات العرب تحديدا عن "مايسترو بيتزا"، حيث إنهم يشكلون النسبة الأكبر من السكان في المملكة، يمكن ملاحظة أن "مايسترو بيتزا" قد قامت بتغيير صورة المنافسة بين مطاعم البيتزا في المملكة بشكل عام.

وعند إلقاء نظرة أكثر قربا على نتائج مؤشر "يوغوف براند إندكس"، يمكن ملاحظة الهدف الذي تطمح سلسلة مطاعم البيتزا المحلية لتحقيقه وهو "مسترنا البيتزا السعودية" عند التمعن في تقييم العرب، مقارنة بالجنسيات الأخرى، لـ"مايسترو بيتزا".

وعلى مقياس نسبة الرضا، استطاعت "مايسترو بيتزا" تحقيق علامة 13.9 بين العرب في حين حصلت "بيتزا هات" على 10.7 بالنسبة لنفس الأشخاص، أي بفارق 3.2 نقاط.

وفي المقابل، قام المستطلعون من الجنسيات غير العربية بتقييم "بيتزا هات" على مقياس الرضا بـ19.8 نقاط مقابل 10.3 نقاط لـ"مايسترو بيتزا".

يمكن لهذه النتيجة أن تكون كذلك متعلقة بانطباع العرب عن القيمة العالية لـ مايسترو بيتزا في هذا الوقت الذي يعتبر حساساً من ناحية الأسعار والرغبة بالتوفير.

وحيث يشكل العرب النسبة الغالبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية، فإنه بالإمكان لانطباعاتهم فتح باب كبير للشركات الوطنية لمنافسة الشركات العالمية في السوق.

المصدر | الخليج الجديد + آرابيان بيزنس

  كلمات مفتاحية

بيتزا هت بيتزا مايسترو بيتزا دومينوز بيتزا البيتزا

سعوديون يتهمون مايسترو بيتزا بإهانة المرأة ويدشنون حملة لمقاطعته

السعودية توافق على منح عشرات آلاف المطاعم تسهيلات تمويلية