السعودية توافق على منح عشرات آلاف المطاعم تسهيلات تمويلية

الأربعاء 31 أغسطس 2022 04:41 م

أعلن صندوق التنمية السياحي السعودي، عن توصله إلى تفاهمات مع شركة محلية لمنح 45 ألف منشأة صغيرة ومتناهية الصغر بقطاع المطاعم والمقاهي، تسهيلات تمويلية واستثمارية.

وقال صندوق التنمية، في بيان له الثلاثاء، إنه وقّع مذكرة تفاهم مع شركة "جاهز" المتخصصة بتقديم خدمات توصيل طلبات المطاعم والمقاهي.

وأضاف أنه سيعمل من خلال المذكرة على تقديم حلول وتسهيلات تمويلية واستثمارية لعملاء الشركة من المنشآت متناهية الصغر والصغيرة، التي تبلغ أكثر من 45 ألف منشأة تعمل في قطاع المطاعم والمقاهي.

وذكر الصندوق، أن المذكرة جاءت في إطار حرصه على تطوير المشاريع السياحية ودعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة، التي تشكل أكثر من 90% من القطاع السياحي بالمملكة.

وتهدف المذكرة إلى تطوير الوجهات السياحية التي تتمتع بمزايا تنافسية، والارتقاء بقطاع المطاعم والمقاهي وجذب الاستثمارات، حسب البيان.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي "قصي الفاخري"، أن "الصندوق يدعم القطاع الخاص من خلال تسهيل الإجراءات وتقديم الحلول التمويلية وتوفر الدعم اللازم لضمان استدامة الأعمال".

وأضاف "الفاخري"، أن "توقيع هذه المذكرة يقدم صورة مشرفة للعمل التكاملي المنشود مع القطاع الخاص القائم على مفاهيم التعاون وتعزيز تبادل المنافع تحقيقاً للاستراتيجية الوطنية للسياحة ورؤية المملكة 2030".

وتسعى المملكة إلى جعل قطاع السياحة أحد أكبر مشغلي الأيدي العاملة بهدف تقليص معدل البطالة إلى ما بين 7% و4% بحلول العام 2030.

وينتشر في السعودية أكثر من 50 ألف مطعم، ونحو 100 شركة تعمل بمجال تقديم المنتجات الغذائية الجاهزة من خضراوات وحبوب ولحوم ودجاج وعصائر وغيرها.

وحسب بيانات وزارة الاستثمار السعودية، فإن حجم الاستثمارات بقطاع المطاعم في المملكة وصل إلى 221 مليار ريال (نحو 59 مليار دولار) مع توقعات بتحقيق نمو يصل إلى نسبة 8% في العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مطاعم السعودية السعودية شركة جاهز صندوق التنمية السياحي السعودي

مطاعم سعودية تتفوق على منافسين عالميين

سكان السعودية أنفقوا 162 مليار ريال على المطاعم والمقاهي في 2022