مصر تتفق على الشريحة الثانية من القرض الصيني لتمويل العاصمة الجديدة

الأربعاء 24 يوليو 2019 07:59 م

وقعت مصر اتفاقية مع 8 بنوك صينية لتوفير الشريحة الثانية من القرض الصيني لتمويل إنشاء منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، شرقي العاصمة القاهرة.

وقالت وزارة الإسكان المصرية، في بيان لها، الأربعاء، إن التوقيع جاء خلال زيارة الوزير "عاصم الجزار" للعاصمة الصينية بكين.

وقال "الجزار"، إنه بحث مع مسئولى 8 بنوك صينية، فى جلسة مفاوضات، إجراءات الحصول على الشريحة الثانية من تمويل تنفيذ منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية.

وأوضح أن هذا القرض مخصص لاستكمال أعمال تنفيذ 20 برجاً، متعددة الأنشطة والاستخدامات؛ تتولى شركة "CSCEC" الصينية تنفيذها، وتبلغ قيمته الإجمالية 3 مليارات دولار.

كما تقوم الشركة بتنفيذ البرج الأيقوني، الأعلى في أفريقيا، بارتفاع 385 مترا، والذي من المقرر أن تتعدد استخداماته بين الأنشطة التجارية والسكنية والفندقية.

وعقد وزير الإسكان المصري، الثلاثاء، جلسة مباحثات مع مسئولي الشركة الصينية؛ لمراجعة الموقف التنفيذي لهذه الأعمال.

وأشاد بالتعاون القائم مع الشركة الصينية، خاصة في ظل العمل على تنفيذ مركز تدريب للعمالة المصرية على أحدث ما وصل إليه قطاع التشييد والبناء.

وأكد أهمية المشروع، الذي وصفه بأنه علامة مميزة بالعاصمة الإدارية، مشددا على ضرورة الالتزام بالبرامج الزمنية، وتكثيف المعدات والعمالة بالموقع.

ووقعت وزارة الإسكان، في أبريل/نيسان الماضى، اتفاقية القرض الخاص بالدفعة الأولى من أصل 3 دفعات، لتمويل تصميم وإنشاء منطقة الأعمال المركزية، مع مجموعة البنوك الصينية الممولة للمشروع بقياده بنك "ICBC".

وبلغت قيمة الدفعة الأولى من القرض حوالى 834 مليون دولار تقريباً، من إجمالى 3 مليارات دولار قيمة تمويل المشروع، وتغطى الدفعة الأولى تكاليف تصميم وإنشاء 7 أبراج شاهقة الارتفاع، تضم برجين إداريين، و5 أبراج سكنية، بارتفاعات تصل إلى 206 أمتار "51 طابقاً"، بمساحة بنائية تبلغ 600 ألف متر مربع.

ومن المقرر نقل الوزارات المصرية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى بناء مقر للبرلمان ومقر لرئاسة الجمهورية نهاية 2020.

وتضم العاصمة الإدارية بعض المباني ومقرات للسفارات على مساحة 168 ألف فدان، والمرحلة الأولى من المشروع تقام على مساحة 10 آلاف فدان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة المصرية تنقل 50 ألف موظف للعاصمة الجديدة نهاية يونيو

لماذا تمول الصين مشاريع قناة السويس والعاصمة الجديدة في مصر؟

أزمات مصر الاقتصادية تهدد بخروج استثمارات الصين من العاصمة الإدارية