الجزائر.. لجنة سداسية لإجراء حوار وطني وانتخابات رئاسية

الجمعة 26 يوليو 2019 05:26 ص

شكلت الرئاسة الجزائرية، لجنة سداسية للإشراف على حوار وطني وإجراء انتخابات رئاسية لإنهاء أزمة سياسية مستمرة منذ أشهر.

وقالت الرئاسة الجزائرية، الخميس، في بيان، إن الرئيس المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، شكل اللجنة برئاسة الرئيس السابق للبرلمان "كريم يونس"، وتضم في عضويتها اثنين من خبراء القانون، وخبيرا اقتصاديا، واثنين من السياسيين.

ونقل البيان الرئاسي، عن "بن صالح"، قوله لرئيس وأعضاء اللجنة خلال اجتماعه بهم: "سيغطي الحوار جميع الجوانب المتعلقة بتنظيم هذه الانتخابات ومراحلها التحضيرية والشروط اللازمة لها وتحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية".

وأضاف: "يجب أن يكون الحوار شاملا وجامعا لكل الطبقة السياسية وللفعاليات الأكثر تمثيلا للمجتمع المدني والشخصيات الوطنية".

وقال البيان، إن اللجنة ستبدأ على الفور في إجراء مشاورات مع كل الراغبين في المشاركة في الحوار.

من جانبه، قال "يونس"، في تصريحات عقب الاجتماع: "يبقى الحوار الوطني في رأينا هو السبيل الوحيد الذي يمكن أن يضمن مخرجا سلميا ينتظره الجزائريون والجزائريات".

وأضاف: "نحن واعون بالمأزق السياسي الذي نعيش فيه حاليا".

ولم يصدر تعليقات رسمية من الأحزاب وقوى المعارضة حول الخطوة الرئاسية.

ومنذ استقالة الرئيس الجزائري السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، في 2 أبريل/نيسان الماضي، تحت ضغط الشارع، وبعد تخلي الجيش عنه، يطالب متظاهرون برحيل وجوه الفريق القديم عن السلطة، بينهم رئيس الدولة الانتقالي "بن صالح".

ويرفض رئيس أركان الجيش "أحمد قايد صالح"، مطالب المحتجين، ولا سيما مطلبهم المتعلق بالاتفاق على مرحلة انتقالية وتشكيل مؤسسات انتقالية تجري في نهايتها انتخابات رئاسية، ويصر على تطبيق الدستور الذي ينص على إجراء انتخابات رئاسية مباشرة.

لكن الجنرال الذي أصبح بحكم الأمر الواقع الرجل الأقوى في البلاد، لم يوضح البديل، بعدما جرى إلغاء الانتخابات الرئاسية التي كانت مرتقبة في 4 يوليو/تموز الجاري، لانعدام المرشحين ورفض الحركة الاحتجاجية لها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحراك الجزائري يرفض لجنة بن صالح للحوار