إسرائيل تستولي على 141 مليون دولار من الضرائب الفلسطينية

الأحد 28 يوليو 2019 11:15 م

ذكرت صحيفة اقتصادية عبرية، الأحد، أن شركة الكهرباء الإسرائيلية حصلت على موافقة وزارة المالية، لتحصيل نصف مليار شيقل (141 مليون دولار) من أموال الضرائب الفلسطينية التي تجبيها (إسرائيل).

وحسب صحيفة "ذي ماركر" المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، التابعة لصحيفة "هآرتس"، سمحت وزارة المالية بتجميد مبلغ من أموال الضرائب الفلسطينية، وتحويله مباشرة لشركة الكهرباء الإسرائيلية، لتسديد ديون متراكمة على السلطة الفلسطينية.

وتواجه الحكومة الفلسطينية أزمة مالية، عقب قرار (إسرائيل) اقتطاع مبالغ كبيرة من عائدات الضرائب (المقاصة)، كإجراء عقابي على تخصيص السلطة الفلسطينية مستحقات للمعتقلين وعائلات الشهداء، حيث رفضت الأخيرة تسلم أموال الضرائب ردا على الخطوة الإسرائيلية.

وتقول (إسرائيل) إنها تصادر أموالا تساوي في قيمتها، الرواتب مخصصة لعائلات الأسرى الفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون تسلم باقي المبلغ.

وأقر الكنيست الإسرائيلي قانون "تجميد الأموال الفلسطينية" في أبريل/نيسان 2018، وشرعت الحكومة الإسرائيلية بتطبيقه في فبراير/شباط 2019 بعد إقراره من المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابنيت".

ومنعت المحكمة العليا الإسرائيلية قبل أسبوعين، شركة الكهرباء الإسرائيلية، من قطع الكهرباء عن المناطق الفلسطينية التي تزودها بها، إلا بعد الحصول سلسلة من الموافقات من الحكومة الإسرائيلية.

وفي ظل القرار القضائي هذا، قررت وزارة المالية الإسرائيلية تجميد قيمة المبلغ وتحويله مباشرة للشركة الإسرائيلية.

ويشتري الفلسطينيون 90% من الطاقة الكهربائية من شركة الكهرباء الإسرائيلية، بينما النسبة المتبقية تحصل عليها من الأردن ومصر.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

 إسرائيل شركة الكهرباء الضرائب الفلسطينية

إسرائيل تعتزم قرصنة المزيد من أموال الضرائب الفلسطينية

العمالة مقابل الغذاء.. تلميح إسرائيلي بكونفدرالية اقتصادية مع الفلسطينيين

السلطة الفلسطينية تطلب لقاء الحكومة الإسرائيلية لبحث أزمة الأموال