رجل دين عراقي يثير غضب الكويتيين قبيل ذكرى الغزو

الثلاثاء 30 يوليو 2019 09:59 م

أثار السياسي العراقي ورجل الدين الشيعي، "إياد جمال الدين"، استياء الكويتيين، عقب حديثة عن تبعية الكويت لبلاده، قبيل ذكرى الغزو العراقي للكويت.

وفي سلسلة تغريدات عبر موقع "تويتر"، تحدث "جمال الدين" عن أصول "آل الصباح" العائلة الحاكمة في الكويت، وهوية الشعب الكويتي، واعتباره الكويت "محمية بريطانية".

وزعم أن "الكويت كانت وستبقى جزءا لا يتجزّأ  من العراق، وستعود بإذن الله بعد جفاف آخر بئر  نفط".

وادعى "جمال الدين" أن "الكويت أرض عراقية استقطعها الإنجليز وصنعوا منها دولة، واستوردوا آل صباح من (بوشهر) الإيرانية فصنعوا منهم شيوخا، وجمعوا لهم (شعب) من فقراء العراق وإيران والسعودية".

 وتابع: "الملك غازي الأوّل، وعبدالكريم قاسم، عبدالسلام عارف، وصدام حسين (ملوك ورؤساء تعاقبوا على حكم العراق) كلّ هؤلاء عملوا على استرجاع الكويت من بريطانيا وضمها إلى العراق"، مضيفا: "مبارك صباح كان (قائم مقام) قضاء الكويت التابع إلى محافظة البصرة، هكذا يقول التاريخ، وهكذا ستعود الأمور".

 

وزعم السياسي العراقي أن "الكويت (محميّة) بريطانية، واسترجاعها يعني مواجهة بريطانيا".

 

 

تصريحات رجل الدين العراقي المثيرة للجدل، لاقت رفضا واسعا من الكويتيين والعراقيين على حد سواء على صفحات التواصل الاجتماعي.

 

 

 

 

وغزا النظام العراقي السابق برئاسة "صدام حسين" دولة الكويت في 1991، واعتبرها المحافظة الـ19 لبلاده، فيما تدخل التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعد أشهر، وأنهى عملية احتلال الكويت عبر عملية "عاصفة الصحراء" العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحدود الكويتية العراقية العلاقات الكويتية العراقية العلاقات العراقية الكويتية العدوان العراقي على الكويت

في ذكرى الغزو.. الدويلة يروي كيف لجأ الجيش الكويتي للسعودية

بعد 30 عاما من قتله.. الكويت: مسافر عبدالكريم خائن