ارتياب ألماني من طلب أمريكا مشاركتها في تأمين هرمز

الأربعاء 31 يوليو 2019 01:23 م

عبر نائب المستشارة الألمانية وزير المالية "أولاف شولتس"، الأربعاء، عن ارتيابه بشدة إزاء طلب واشنطن من برلين الانضمام إلى مهمة عسكرية في مضيق هرمز.

وكانت متحدثة باسم السفارة الأمريكية في برلين قالت، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة طلبت رسميا من ألمانيا المشاركة في تأمين حرية الملاحة بمضيق هرمز، ومواجهة ما أسمته بـ"العدوان الإيراني" هناك.

وقال "شولتس"، في تصريحات للقناة الألمانية الثانية "زد.دي.إف": "أنا مرتاب للغاية بهذا الشأن، وأعتقد أن هذا التشكك يشاركني فيه كثيرون".

وشدد على أنه "من المهم تفادي التصعيد العسكري في المنطقة، وأن مثل هذه المهمة تنطوي على مخاطرة الانزلاق إلى صراع أكبر"، على حد قوله.

في سياق متصل، أشارت تقارير ألمانية إلى أن هناك معارضة كبيرة داخل الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي ينتمي له "شولتس" بخصوص المشاركة في مهمة تقودها الولايات المتحدة.

والحزب هو الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم بزعامة المستشارة "أنغيلا ميركل".

في سياق متصل، تنتظر ألمانيا مزيدا من الإيضاحات بشأن المهمة البحرية الأوروبية المزمع تشكيلها لضمان الملاحة في مضيق هرمز، وسط مطالبات من لندن وباريس وواشنطن لها بالمشاركة، وفقا لتقارير دولية.

ولم تعلق الحكومة الألمانية بشكل صريح حتى الآن.

ورغم أن ألمانيا بادرت بإعلان تضامنها مع بريطانيا، عقب احتجاز إيران الناقلة البحرية الإنجليزية لدى مرووها عبر المضيق، منذ أسابيع، فإن برلين لا تزال تقدم قدما وتؤخر أخرى حول المشاركة البحرية لحماية الملاحة هناك.

وأطلع وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، الخميس الماضي، نواب البرلمان الألماني على تفاصيل المقترح للمشاركة في خطة بريطانية لإنشاء "مهمة بحرية أوروبية" لضمان الملاحة، وذلك عقب يومين من إعلان تفاصيل المقترح من قبل الحكومة البريطانية.

ونقلت مجموعة "آر إن دي" الإعلامية عن مشاركين في اجتماع للجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الألماني، قولهم إن "ماس" قال: "نرغب في أن نكون هناك".

والجمعة الماضي، أفادت صحيفة "فونك" الألمانية، نقلا عن "ماس" قوله إن برلين ستتخذ قراراً بشأن المشاركة في المهمة الأوروبية بمجرد حصولها على مزيد من الإيضاح لشكل مثل هذه المهمة، منوها بأنه "ينبغي أن يكون لأي تصرفات تتعلق بمضيق هرمز طابع أوروبي".

وقال إن ألمانيا لن تشارك في استراتيجية "أقصى الضغوط" الأمريكية ضد إيران.

من جهته، قال عضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني أمس لإذاعة "آر بي بي" إنه سيكون من الضروري توافر تفويض دولي من الأمم المتحدة مثلاً للقيام بمهمة عسكرية ألمانية في مضيق هرمز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الألمانية الأمريكية العلاقات الإيرانية الألمانية مضيق هرمز أنغيلا ميركل

قرقاش: نقف مع المبادرات الدولية لحماية الملاحة بمضيق هرمز

شرودر يحذر من توريط ألمانيا في مهمة هرمز

أمريكا تعتزم تحميل حلفائها مسؤولية تأمين مضيق هرمز

ألمانيا ترفض طلب واشنطن المشاركة في تأمين مضيق هرمز