البحرين تستضيف محادثات أمريكية بريطانية لتأمين الملاحة بهرمز

الأربعاء 31 يوليو 2019 05:47 م

يجتمع ممثلون عسكريون لبريطانيا والولايات المتحدة في البحرين، الأربعاء؛ لمناقشة إمكانية تشكيل بعثة دولية تقوم بحماية الملاحة البحرية في مضيق هرمز.

وأكدت وزارة الدفاع البريطانية ومتحدث باسم الأسطول الخامس لمشاة البحرية الأمريكية، الثلاثاء، عقد الاجتماع المغلق، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ورفضت الوزارة تقديم تفاصيل حول جدول أعمال الاجتماع، لكنها قالت إن "العديد من الشركاء الدوليين سيشاركون فيه".

من جانبه، أكد وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة" أن استضافة بلاده للاجتماع تأتي تأكيدا للدور الذي تحرص البحرين على استمراره وتعزيزه بالعمل المشترك مع دول مجلس التعاون الخليجي والحلفاء الدوليين لتأمين ممرات التجارة والطاقة، وحرية الملاحة الدولية، وتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية والاستراتيجية من العالم.

وفي بيان نشرته وزارة الخارجية البحرينية عبر موقعها الإلكتروني، شدد "آل خليفة" على أن المرحلة الراهنة وما بها من تحديات وتهديدات لأمن المنطقة، تستوجب "اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لردع كل ما يهدد الأمن والسلم الدوليين".

وتسعى بريطانيا والولايات المتحدة إلى تشكيل بعثة للقيام بمهمة منع إيران من الاستيلاء على المزيد من ناقلات النفط، بعد أن احتجزت طهران الناقلة "ستينا إمبيرو" التي ترفع العلم البريطاني، والناقلة "إم.تي رياح" التي ترفع علم بنما في منتصف يوليو/تموز في مضيق هرمز.

وبينما أعربت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي عن اهتمامها بالاقتراح من أجل ضمان المرور الآمن للشحنات، منها الدنمارك وبولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، الثلاثاء، أنها لا تتوقع أي مشاركة في المهمة.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

مضيق هرمز خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الاتحاد الأوروبي

البنتاغون: مشاورات مرتقبة مع الناتو لتفعيل الوجود العسكري بالخليج

أمريكا تعتزم تحميل حلفائها مسؤولية تأمين مضيق هرمز

البحرين تحدد أكتوبر المقبل موعدا لمؤتمر أمن الملاحة