«بلمختار» يوحد فروع القاعدة في شمال أفريقيا لمواجهة «الدولة الإسلامية»

الأحد 21 يونيو 2015 12:06 م

أنشأ الجزائري المطلوب دوليا بتهم الإرهاب «مختار بلمختار» مجلس شورى للجماعات الجهادية الموالية للقاعدة، يضم ممثلي فروع التنظيم في ليبيا والجزائر وشمال مالي، حسبما أفاد تقرير إخباري.

ونقلت صحيفة «الخبر» الجزائرية في عددها الصادر الأحد، عن مصدر أمني مسؤول قوله «إن الوحدة بين فروع تنظيم القاعدة الدولي في ليبيا والجزائر تمت بالفعل تحت اسم مجلس شورى تنظيم القاعدة في أفريقيا، الذي ضم ممثلين عن 4 جماعات هي كتائب القاعدة في سرت الليبية وكتيبة القعقاع بن عمر الموالية للقاعدة في شرق ليبيا وكتائب الصحراء في تنظيم القاعدة المغاربي في مالي بقيادة يحيى أبو الهمام، وبقايا تنظيم القاعدة في شمال الجزائر».

هذا وكشف المصدر ذاته عن مصالحة تاريخية تمت في الأسابيع الأخيرة، بين أمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، «عبد المالك دروكدال»، المكنى «أبو مصعب عبد الودود»، وأمير كتيبة «الملثمين» «مختار بلمختار». موضحا بأن المصالحة جاءت في إطار مسعى لتوحيد الجماعات السلفية الجهادية في شمال إفريقيا لمواجهة النفوذ المتزايد لتنظيم «الدولة الإسلامية».

«عبد المالك دروكدال»، أنهى عداوته الشخصية لـ«مختار بلمختار»، حيث أزاحه مرتين من قيادة كتائب الصحراء في الفترة بين 2004 و2008، وقرر التحالف معه من أجل ترميم منظمته التي تعرضت لزلزال حقيقي، نتيجة انشقاق البعض من أعضائها والتحاقهم بجند الخلافة الموالي لـ«الدولة الإسلامية»، بحسب الصحيفة.

وتردد الأسبوع الماضي أن «مختار بلمختار» قتل في غارة أمريكية شرق ليبيا، لكنّ التنظيم نفى تلك الأخبار.

وفي السياق ذاته، أشارت الصحيفة أن «بيان نفي مقتل مختار بلمختار، الصادر عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، جاء لتأكيد المصالحة بين أمير تنظيم القاعدة دروكدال من جهة، وأمير كتيبة الملثمين بلمختار، من جهة ثانية، رغم عدم وجود صلة تنظيمية مباشرة بين التنظيمين».

وذكرت الصحيفة أن معلومات استخباراتية تم تداولها قبل أسابيع حول «مساعي توحيد الجماعات الجهادية الموالية لتنظيم القاعدة في شمال إفريقيا في مجلس شورى واحد لتنسيق النشاط».

وأضافت أن تقارير أمنية أشارت إلى أن الجهادي الجزائري «مختار بلمختار» يقود هذا المسعى، حيث تنقل إلى سرت الليبية مرتين على الأقل واجتمع بقياديين من الجماعات الموالية لتنظيم القاعدة في ليبيا.

وكان متحدث باسم «البنتاغون» أكد أن طائرة حربية أميركية شنت غارة في ليبيا منتصف الشهر الجاري استهدفت «مختار بلمختار» قائد العمليات في تنظيم «المرابطون» في منطقة شمال غرب إفريقيا. لكنه لم يؤكد مقتله.لافيما أعلنت الحكومة الليبية المنبثقة عن برلمان طبرق المنحل، مقتل «مختار بلمختار» في غارة أميركية شرقي ليبيا.

ورغم تأكيد الحكومة، إلا أن وكالة «أسوشييتد برس» نقلت عن مصدر إسلامي ليبي نفيه لمقتل «بلمختار»، وأكد أن «القصف الأمريكي أسفر عن مقتل 4 من مهاجمي القنصلية الأميركية في بنغازي ليس بينهم مختار بلمختار». بحسب قوله.

يذكر أن «بلمختار» نفي منتصف الشهر الماضي أن تكون جماعته «المرابطون» قد بايعت تنظيم «الدولة الإسلامية»، وجدد بيعة مجموعته لـ«أيمن الظواهري» زعيم القاعدة، بحسب وكالة الأخبار الموريتانية.

كما وصف «بلمختار» في بيان له بيعة «البغدادي» بأنها لم تلتزم «شروط وعهود الشورى في التنظيم» كما أنها خالفت «مخالفة صريحة البيان التأسيسي الذي حدد منهج وسلوك التنظيم».

  كلمات مفتاحية

مختار بلمختار تنظيم القاعدة في المغرب العربي تنظيم القاعدة في شمال أفريقيا

غارة أمريكية تستهدف «مختار بلمختار» شرقي ليبيا .. وتضارب الأنباء حول مقتله

«الدولة الإسلامية» يسيطر على مطار «سرت» شمالي ليبيا

«بلمختار» ينفي بيعة جماعة «المرابطون» لتنظيم «الدولة الإسلامية»

وزير خارجية مصر: ليس هناك ما يدعو إطلاقا إلى تدخلنا بريا في ليبيا

خبراء: «الدولة الإسلامية» يشكل «تهديدا وجوديا» لـ«القاعدة»

فرنسا تعلن مقتل قيادي بـ«القاعدة» في عملية لقواتها الخاصة في مالي

تنظيم القاعدة يعلن مقتل الجزائري «مختار بلمختار»

مجلس حكماء المسلمين الإماراتي ينظم قوافل دعوية بأفريقيا لمواجهة «الدولة الإسلامية»

مسؤول أمريكي: تنظيم داعش يحقق تقدما في أفريقيا