انطلاق مظاهرات القصاص العادل بالسودان تنديدا بأحداث الأبيض

الخميس 1 أغسطس 2019 03:57 م

انطلقت بالعاصمة السودانية الخرطوم، وعدة ولايات، الخميس، مسيرات "القصاص العادل"، احتجاجا على مقتل المتظاهرين السلميين في الأبيض.

وقال شهود عيان إن الآلاف خرجوا في أحياء الكلاكلة، وجبرة، والحاج يوسف، بالعاصمة الخرطوم، وأحياء أم درمان غربي العاصمة، ومدن الأبيض (جنوب)، وعبري (شمال)، وحلفا الجديدة (شرق)، والدويم (جنوب).

وردد المتظاهرون شعارات، "حرية.. سلام وعدالة.. والثورة خيار الشعب"، "الدم قصاد (مقابل) الدم .. ما بنقبل الدية".

وشهدت العاصمة الخرطوم انتشارا أمنيا كثيفا، قبيل انطلاق المظاهرات، كما أغلقت قوات الدعم السريع (تتبع الجيش) الشوارع الرئيسية المؤدية إلى القصر الرئاسي، والقيادة العامة للجيش.


والإثنين الماضي، قتل 8 أشخاص، على الأقل، بينهم 4 طلاب، عندما فضت قوات الأمن مظاهرة طلابية، في الأبيض على بعد نحو 400 كيلومتر جنوب غربي الخرطوم.

والثلاثاء، أدانت السفارة الأمريكية في الخرطوم، استخدام الذخيرة الحية ضد مظاهرة سلمية، معتبرة أن هذا الحدث المأساوي يزيد من ضرورة تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية تتمتع بدعم على نطاق واسع من الشعب السوداني.

ودعا تحالف المعارضة الرئيسي، "قوى الحرية والتغيير"، إلى احتجاجات حاشدة على مستوى البلاد ردا على قتل التلاميذ.

وأغلقت المدارس اعتبارا من الأربعاء لفترة غير محددة بناء على تعليمات من المجلس العسكري.

ويشهد السودان اضطرابات متواصلة منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، "عمر البشير" من الرئاسة (1989 - 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادي.

وأعرب المجلس العسكري مرارا عن اعتزامه تسليم السلطة إلى المدنيين، لكن لدى بعض مكونات قوى التغيير مخاوف من احتفاظ الجيش بالسلطة، كما حدث في دول عربية أخرى.


 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضزل

  كلمات مفتاحية

المجلس العسكري السوداني احتجاجات السودان الاحتجاجات السودانية

العسكري السوداني يعلن تورط قوات حميدتي بأحداث الأبيض وأم درمان