اتفاق عراقي كويتي للاستثمار في حقول النفط المشتركة

السبت 3 أغسطس 2019 12:34 ص

وقع العراق والكويت، عقدا الجمعة، مع شركة بريطانية لإعداد الدراسة الخاصة باستثمار الحقول النفطية الحدودية المشتركة.

ووقع الاختيار بين البلدين على شركة "الاستشاري العالمي" (ERC) البريطانية لإعداد الدراسات الخاصة بالاستثمار الأمثل للحقول الحدودية بين البلدين.

وقال مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية بوزارة النفط العراقية "عبدالمهدي العميدي"، إن توقيع العقد "جاء تتويجاً لأعمال اللجنة الوزارية العراقية الكويتية"، معتبرًا هذه الخطوة "مهمة لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين الأشقاء".

وأوضح أن هذه الخطوة، "تؤكد حرص البلدين على حل جميع المسائل العالقة بين البلدين، والعمل على توسيع آفاق التعاون بينهما في جميع المجالات ومنها قطاع النفط والطاقة".

وأوضح المسؤول العراقي، أن شركة "الاستشاري العالمي" ستزود الجانبين بجميع المعلومات المتعلقة بالمكامن النفطية وحجم الاحتياطي، وغير ذلك من المعلومات والتي تمهد للاستثمار المشترك بين العراق والكويت.

ومن المقرر، أن تعد الشركة البريطانية، الدراسات الفنية والمكمنية للحقول الحدودية المنتجة المشتركة وهي حقل (قبة سفوان - العبدلي) وحقل (الرميلة الجنوبي الرطكة - حقل الرتقة).

ويعد هذا الاتفاق هو الأول في تاريخ الصناعة النفطية بين البلدين، والخطوة الأولى نحو إبرام اتفاقات جديدة تنظم الاستثمار والاستغلال الأمثل للحقول الحدودية المشتركة بين البلدين وفق الصيغ والآليات والاتفاقات الدولية المعتمدة.

من جانبه، أشاد رئيس الجانب الكويتي وكيل وزارة البترول الكويتية الشيخ "طلال الفهد الصباح"، بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وثمن "الصباح"، دور اللجنة المشتركة "التي عملت بجدية أثمرت عن هذا الاتفاق التاريخي وهذا العقد المهم مع الاستشاري العالمي".

وتمتد مجموعة من حقول النفط على جانبي الحدود بين الكويت والعراق، التي حددها قرار أصدرته لجنة مشكلة من الأمم المتحدة عام 1993.

وتقع في شمال الكويت مجموعة من الحقول النفطية، أهمها "الروضتين"، و"بحرة"، والصابرية"، وفي جنوب العراق تقع حقول "الزبير"، و"القرنة" و"جزيرة مجنون".

ويوجد حقل مهم يمتد عبر أراضي البلدين، من الشمال إلى الجنوب، غرب منفذ "صفوان — العبدلي"، يطلق عليه الكويتيون اسم "الرتقة"، فيما يسميه العراقيون "الرميلة".

ويعد الاتفاق على هذا الحقل من أهم صعوبات التعاون النفطي بين البلدين.

ولطالما أثارت حقول النفط المشتركة بين الكويت والعراق جدلاً حول أحقية أي من الطرفين في عوائد تلك الحقول، وسبل الاستثمار فيها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقول النفط المشتركة حقول النفط العلاقات العراقية الكويتية

العراق يستأنف تصدير نفط كركوك إلى الأردن

مشاورات كويتية عراقية لبدء الإنتاج النفطي من الحقول المشتركة

العراق يشكو الكويت لمجلس الأمن بسبب الحدود البحرية

الكويت.. برلمانيون غاضبون من شكوى عراقية ضد بلادهم بمجلس الأمن