دفعة أولى.. السودان يستعد لتسليم 14 مطلوبا لمصر

السبت 3 أغسطس 2019 07:47 ص

كشفت مصادر مصرية وسودانية أن أجهزة أمنية سودانية، تُعدّ قائمة بعدد من المعارضين المصريين المتواجدين في السودان، لتسليمها إلى مصر.

 ونقل موقع "العربي الجديد" عن المصادر أن "القائمة الأوليّة تضم 14 اسماً، منهم قيادات وسيطة في جماعة الإخوان المسلمين صادرة بحقهم أحكام قضائية في مصر، في اتهامات متعلقة بأعمال عنف أعقبت فض اعتصامي أنصار الرئيس المصري الراحل محمد مرسي في رابعة العدوية ونهضة مصر في 14 أغسطس/آب 2013".

وبحسب المصادر، فإن أجهزة مصرية تعتزم تنفيذ عملية التسليم بشكل إعلامي، على غرار ما حدث في صفقة تسلم الضابط المصري السابق "هشام العشماوي" من قوات "خليفة حفتر" في ليبيا.

وأكدت المصادر أن القاهرة سلّمت نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، قائد قوات الدعم السريع، "محمد حمدان دقلو" الشهير بـ"حميدتي"، قائمة مطوّلة بعدد من الأسماء الصادرة بحقهم أحكام من القضاء المصري، على أن يتم البدء بقائمة أولية يتم الترويج لها إعلامياً.

وأوضحت مصادر دبلوماسية سودانية في القاهرة، أن "مشاورات حميدتي في القاهرة، تضمّنت مجموعة من الملفات. وقد جرى الاتفاق على أن يتم تصدير ملف المطلوبين إعلاميّاً، للتغطية على باقي المواضيع، والتي كان من بينها أمور سودانية داخلية، في مقدمتها عناوين متعلقة بالمشاورات بين المجلس العسكري وقوى المعارضة المدنية، ترى القاهرة فيها تقاطعاً مع مصالحها". 

وفي مايو/أيار الماضي، أكد رئيس المجلس العسكري السوداني "عبدالفتاح البرهان" ، خلال زيارته مصر، أنه "لن يبقى على أراضي السودان أي عنصر مطلوب أمنيا لمصر".

ويتولى المجلس العسكري الحكم منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، "عمر البشير"، من الرئاسة (1989- 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

المجلس العسكري السوداني العلاقات المصرية السودانية تسليم مطلوبين

البرهان يتعهد للسيسي بتسليم المطلوبين أمنيا لمصر

مصر تقر اتفاقية وقعها مبارك لتبادل السجناء مع المغرب