رئيسا أركان مصر والسودان يبحثان تأمين الحدود ومنع التسلل

الخميس 18 يوليو 2019 05:32 ص

بحث رئيس الأركان المصري "محمد فريد"، ونظيره السوداني "هاشم عبدالمطلب بابكر"، التعاون العسكري، لتأمين الحدود، ومنع أعمال التسلل والتهريب.

جاء ذلك خلال لقائهما بالقاهرة، الأربعاء، في إطار زيارة يجريها "بابكر" لمصر (غير محددة المدة)، لحضور اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة المصرية السودانية، وفق بيان للجيش المصري.

وتناول اللقاء "سبل دعم علاقات التعاون العسكرى، والتدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة للبلدين، وإستمرار جهود العمل المشترك لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب ومجابهة كافة أعمال التسلل والتهريب".

كما ناقش الجانبان "آفاق التعاون بين مصر والسودان في المجالات الدفاعية والأمنية (...) فى إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين".

وفي وقت سابق الأربعاء، التقى "بابكر"، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، لبحث تطورات الأوضاع في السودان، واستعراض الاتفاق الموقع بين المجلس العسكري الانتقالي الحاكم و"قوى إعلان الحرية والتغيير" في بلاده.

وتأتي زيارة رئيس أركان الجيش السوداني لمصر، عقب ساعات من التوقيع بالأحرف الأولى، على وثيقة اتفاق المرحلة الانتقالية المبرمة بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، في العاصمة الخرطوم، بعد تأجيل دام 3 أيام وجلسة مفاوضات استمرت ساعات طويلة.

ويتولى المجلس العسكري الحكم منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، "عمر البشير"، من الرئاسة (1989- 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئيس المخابرات المصرية يجري زيارة خاطفة لجنوب السودان

خلافات خليجية مصرية حول دور حميدتي في السودان

أول اجتماع عسكري بين مصر والسودان بعد عزل البشير

وفد مصري يزور الخرطوم لدعم الشعب السوداني

حميدتي يعد السيسي بتسليمه المعارضين المصريين في السودان

دفعة أولى.. السودان يستعد لتسليم 14 مطلوبا لمصر

تبحث التعاون العسكري.. رئيس الأركان المصري يبدأ زيارة للسودان