منصة مبرمجين شهيرة تحظر مطورين من سوريا وإيران

السبت 3 أغسطس 2019 08:55 ص

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "غيت هاب" المملوكة لمايكروسوفت "نات فريدمان" منع وصول المستخدمين في إيران وسوريا وشبه جزيرة القرم وغيرها من الدول المفروض عليها عقوبات إلى أجزاء من الخدمة التي تقدمها الشركة.

و"غيت هاب" هي خدمة ويب لاستضافة مشاريع تطوير البرمجيات؛ حيث يستخدمها المطورون والشركات حول العالم بشكل يومي.

وكتب "فريدمان"، عبر "تويتر"، أنه مثل أي شركة أخرى لها أعمال في الولايات المتحدة، فإن "غيت هاب" مطالبة بالامتثال لقانون التصدير الأمريكي.

وأضاف: "غيت هاب فرضت قيودا جديدة تشمل منع المستخدمين في البلدان المفروض عليها عقوبات من الوصول إلى المستودعات الخاصة وGitHub Marketplace، فضلا عن الاحتفاظ بحسابات المؤسسات المدفوعة الخاصة".

وأوضحت الشركة، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، إن مجموعة مختارة من خدمات "غيت هاب" -مثل الوصول إلى المستودعات العامة- ستظل متاحة للجميع للاتصالات الشخصية فقط، وليس لأغراض تجارية.

  • تقييد بلا تحذير

ومنذ الأسبوع الماضي، بدأ العديد من المطورين يشتكون من عدم قدرتهم على الوصول إلى بعض خدمات "غيت هاب".

على سبيل المثال، اشتكى مطور روسي يعيش في شبه جزيرة القرم من تقييد حسابه على "غيت هاب". وقال المطور المقيم في إيران "حامد سعيدي فرد" إن حسابه على "غيت هاب" تم حظره دون أي إشعار مسبق أو منحه خيار النسخ الاحتياطي لبياناته.

بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في حل عن طريق استخدام برامج "VPN"، استبعد "غيت هاب" هذا الاحتمال؛ حيث قال: "يُمنع الأشخاص في البلدان التي تفرض عليها الولايات المتحدة العقوبات من استخدام البروكسي أو VPN أو أي طرق أخرى لإخفاء مواقعهم عند الوصول إلى غيت هاب".

المصدر | techcrunch

  كلمات مفتاحية

عقوبات أمريكية

تقرير: الهند أكبر مركز للمطورين بالعالم في 2024