حركة النهضة التونسية تطرح أسماء مرشحين لانتخابات الرئاسة

السبت 3 أغسطس 2019 05:59 م

أعلنت حركة "النهضة" التونسية، السبت، أسماء عدة للترشح لانتخابات الرئاسة في حال تخلّى رئيسها "راشد الغنوشي"، عن حقه الذي يضمنه له القانون بالترشح.

جاء ذلك في كلمة افتتاحية لرئيس مجلس شورى الحركة "عبدالكريم الهاروني"، سبقت الاجتماع المنعقد بمدينة الحمامات شرقي البلاد.

وقال "الهاروني" إنه "في حال تخلّى الغنوشي عن حقه الطبيعي الذي يضمنه له القانون في الترشح للانتخابات الرئاسية، فإن الحركة تطرح أسماء عدة"، بحسب وكالة "الأناضول".

وذكر أن بين الأسماء نائب رئيس الحركة "علي العريض"، ورئيس البرلمان "عبدالفتاح مورو"، والقيادي "عبداللطيف المكي"، ورئيس مجلس الشورى "عبدالكريم الهاروني".

وأضاف أن "اجتماع المجلس اليوم بمدينة الحمامات سيحسم الأمر نهائيا في مسألة الترشح للانتخابات الرئاسية، وما إذا كان المرشح سيكون من داخل النهضة أو من خارجها".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت "النهضة" أن "الغنوشي" مرشحها الحالي للانتخابات الرئاسيّة، بمقتضى النظام الداخلي للحركة.

وتابع "الهاروني" أنّه "في حال اختارت الحركة دعم مرشح من خارجها، فإنها لن تكون محايدة في اختيارها، وستزكي الشخصية الأقرب إلى مبادئ وأهداف الثورة والديمقراطية، وستكون منحازة للشخصية القادرة على تجميع التونسيين واحترام الدستور والتوافق مع حركة النهضة".

كما أوضح "الهاروني" أن "اختيار النهضة لشخصية من الخارج لن يكون بالمجاملات والعلاقات الشخصية، بل بطريقة موضوعية"، مشيرا إلى أنّ "الحركة ستتابع المترشحين وتختار الأنسب منهم باعتبار أن الترشحات لم تكتمل بعد".

وينعقد في الوقت الحالي اجتماع مجلس شورى النهضة، في دورته الثلاثين، للنقاش والحسم في الشخصية التي سترشحها الحركة للانتخابات الرّئاسية.

والثلاثاء، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات "نبيل بفون"، جدولا زمنيا لانتخابات الرئاسة المبكّرة المقررة في 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

والجمعة، انطلقت مرحلة تقديم طلبات الترشح التي ستتواصل إلى 9 أغسطس/آب الجاري، قبل أن تعلن الهيئة عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين أوليا يوم 14 من ذات الشهر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حركة النهضة التونسية انتخابات الرئاسة التونسية راشد الغنوشي

مورو: لن أترشح للانتخابات التشريعية وترشحي للرئاسة وارد

النهضة تدفع بعبدالفتاح مورو مرشحا لرئاسة تونس

النهضة التونسية تتشبث بحقها في رئاسة الحكومة