جدل واسع في مصر بسبب إعلانات المقابر وارتفاع أسعارها

الأحد 4 أغسطس 2019 10:05 ص

حالة من الجدل، انتابت رواد موقع التواصل الاجتماعي، إثر إعلان شركة عقارات، عن بيع مقابر ومدافن في أطراف العاصمة المصرية القاهرة.

أسعار المدافن التي تتراوح بين 8.5 ألف دولار إلى نحو 40 ألف دولار، أثارت حفيظة ناشطي "فيسبوك"، الذين اعتبروها مبالغا فيها بشكل كبير.

واستنكر الناشطون، جشع التجار الذين أقبلوا على الاستثمار في أراضى المقابر، باعتبارها "بيزنس"، مستغلين حاجة الناس لمكان يؤوى جثامينهم، لتحقيق ربح كبير.

كما تعجب الناشطون من نشر شركات العقارات، صور وفيديوهات للمقابر من الخارج والداخل، متسائلين عن حرمة المكان، حتى وإن لم يدفن فيه أحد بعد.

يشار إلى أنه تقريرا لقناة "بي بي سي العربية" البريطانية، العام الماضي، سلط الضوء على أسعار المدافن، والارتفاعات الهائلة التي شهدتها في مصر، والتي تصل إلى نحو مليون جنيه (60 ألف دولار) للمدفن الخاص الذي تشيده شركات تعمل في هذا المجال.

وقال التقرير، إن كثيرا من الأسر الفقيرة لا يجدون مالا لتأمين قبر يواري جثامين ذويهم؛ ما يعد مشكلة إنسانية كبيرة في البلاد.

وعن الأسباب وراء ذلك الارتفاع، أرجعها التقرير إلى الزحف العمراني وارتفاع أسعار الأراضي.

وتشهد مصر موجة غلاء غير مسبوقة؛ بسبب رفع الدعم عن مواد وخدمات أساسية، أبرزها الوقود، وتعويم الجنيه (تحرير سعر صرفه أمام العلات الأجنبية)، مما ضاعف من معاناة المواطنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

في «حي المقابر» بمصر.. الحياة بجوار الأموات!

مقابر حكومية في مصر بسعر 14 ألف دولار .. ونشطاء: «يسرقوننا أحياء وأموات»

برلمان مصر يبحث طلبا بوقف إعلان مستشفى للحروق