اختلافات حول مرشح النهضة للرئاسة التونسية والحسم الثلاثاء

الأحد 4 أغسطس 2019 03:56 م

قال رئيس مجلس شورى حركة النهضة "عبدالكريم الهاروني" إن مجلس شورى الحركة لم يتخذ بعد قراره في مسألة مرشّحها للانتخابات الرئاسية المسبقة، المقررة في منتصف سبتمبر/أيلول المقبل.

وأوضح "الهاروني"، في مؤتمر صحفي عُقد، الأحد، بمقر الحركة في العاصمة تونس، أن "مجلس شورى الحركة شهد اختلافات في الآراء؛ بين مدافع عن ترشيح شخصية من داخل الحركة، وبين من يرى ضرورة مساندة مرشح من خارجها".

وأضاف أنّ "مجلس الشورى ما زال في حالة انعقاد، وقررنا أن نجتمع الثلاثاء، لاتخاذ القرار النهائي".

وكشف "الهاروني"، في السياق ذاته، أنّ "نتيجة التصويت داخل مجلس شورى الحركة كانت لصالح الرأي المدافع عن ترشيح شخصية من داخل الحركة لخوض الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، بـ45 صوتا، مقابل 44 صوتا طالبوا بترشيح شخصية من خارج الحركة".

واعتبر أن "المسألة لم تحسم بعد لأن النظام الداخلي يفرض اتخاذ القرار بأغلبية 50 صوتا، وهذا لم يحصل".

وأشار "الهاروني" إلى وجود مقترحات عدة "لأسماء مرشحين للرئاسة من داخل الحركة، كما أن هناك من دافع عن البحث عن شخصية توافقية من خارجها مؤهلة لتكون في مستوى رئاسة الجمهورية".

ومنذ السبت، يتواصل اجتماع مجلس شورى النهضة، في دورته الثلاثين، في مدينة الحمامات (شمال شرق)، للنقاش والحسم في الشخصية التي سترشحها الحركة للانتخابات الرّئاسية.

والثلاثاء، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات "نبيل بفون"، جدولا زمنيا لانتخابات الرئاسة المبكّرة المقررة في 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

والجمعة الماضي، انطلقت مرحلة تقديم طلبات الترشح التي ستتواصل إلى الجمعة المقبل، قبل أن تعلن الهيئة عن القائمة النهائية للمترشحين المقبولين أوليا في 14 أغسطس/آب الجاري.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المنصف المرزوقي يدرس الترشح لرئاسة تونس

النهضة تدفع بعبدالفتاح مورو مرشحا لرئاسة تونس

النهضة التونسية تتشبث بحقها في رئاسة الحكومة