مصر والعراق والأردن يتفقون على التعاون الاستراتيجي ومكافحة الإرهاب

الاثنين 5 أغسطس 2019 02:17 م

جددت مصر والعراق والأردن، في بيان، التزام البلدان الثلاثة، بترسيخ مبدأ التعاون الاستراتيجي، ومكافحة الإرهاب.

وقالت الخارجية العراقية، إن وزراء الخارجية العراقي "محمد الحكيم"، والأردني "أيمن الصفدي"، والمصري "سامح شكري"، اتفقوا عقب مباحثات في العاصمة بغداد، على "دعم جهود العراق في القضاء على بقايا تنظيم الدولة الإسلامية، وتأمين عودة النازحين، ودعمه في إعادة إعمار المناطق المحررة".

وأقر الوزراء الثلاث، مقترحا بإقامة ورش عمل لرجال الأعمال والمستثمرين للاطلاع على الفرص الاستثمارية في ضوء التعاون الثلاثي، والدفع بمسيرة التضامن العربي بما يساهم في تحقيق آمال شعوب البلدان الثلاثة بالتنمية والازدهار.

وأضاف البيان، أنه تم تبادل الرؤى، والأفكار حول القضايا الإقليمية، وتقييم تطوراتها، وتنسيق المواقف في المحافل الدولية والإقليمية لمواجهة التحديات.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الدول الثلاث المعنيين بملفات (الطاقة، والصناعة، والتجارة، والإسكان) اجتماعهم القادم في بغداد، والبناء على مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة.

وفي مارس/آذار الماضي، عقدت قمة ثلاثية في العاصمة المصرية، بمشاركة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، وعاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني".

وتسعى مصر والعراق والأردن إلى تشكيل تحالف ثلاثي؛ لتنسيق المواقف حول قضايا المنطقة، وتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني بينهم، وكذلك مد أنبوب النفط العراقي عبر الأردن إلى مصر.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأردن والعراق يدعمان مساعى مصر لحماية حقوقها المائية

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية العراق والأردن ومصر

برفقة مسؤولين أمنيين وعسكريين.. السيسي يشارك في قمة عمان

مصالح مشتركة.. تكتل طاقي بين الأردن والعراق ومصر