بعد تركيا.. باكستان تناقش مع ماليزيا توترات كشمير

الثلاثاء 6 أغسطس 2019 12:44 ص

أجرى رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، وذلك بعد اتصال آخر جمعه بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وعدد من زعماء العالم، لبحث التطورات الأخيرة في إقليم كشمير، المتنازع عليه مع الهند.

وذكر بيان صادر عن رئاسة الوزراء الباكستانية، أنّ "خان" أبلغ "مهاتير محمد" بأنّ القرار الهندي "غير قانوني وله آثار خطيرة على السلام والأمن الإقليميين".

وأكد "خان" على استمرار إسلام أباد في "كفاحها الدبلوماسي، والأخلاقي، والسياسي، في قضية كشمير، ومنح الكشميريين حق تقرير المصير على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وكان الرئيس التركي قد أبدى دعمه الثابت لباكستان، بعد اتصال هاتفي جمعه بـ"عمران خان"، بعد تعقد الأوضاع في كشمير.

ووقع الرئيس الهندي "رام ناث كوفيند" في وقت سابق الإثنين، مرسوما بإلغاء الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير وللحكم الذاتي الذي تتمتع به.

وتمت إحالة مشروع قانون بهذا الخصوص إلى البرلمان.

بدورها، اعتبرت الخارجية الباكستانية أن القرار الهندي ينذر بحدوث تداعيات خطيرة وتطهير عرقي عير مسبوق في كشمير، معتبرة أن قرار إلغاء الحكم الذاتي لكشمير ينتهك قرارا أمميا.

ومنطقة جامو وكشمير، هي الولاية الهندية الوحيدة التي يشكل المسلمون غالبية سكانها، ويطالب سكانها إما بإعلان استقلالها عن الهند أو الانضمام إلى باكستان.

وفي الوقت نفسه، لا توجد حدود رسمية بين الهند وباكستان في كشمير، إذ يفصل خط السيطرة وحده بين جيشي الدولتين.

وتتهم نيودلهي السلطات الباكستانية بدعم المسلحين، لكن إسلام آباد ترفض هذه الاتهامات، قائلة إن سكان كشمير يقاتلون بشكل مستقل من أجل حقوقهم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ماليزيا عمران خان مهاتير محمد

باكستان تبحث مع السعودية أزمة كشمير

السعودية: قلقون من الخطوات الهندية الأخيرة بكشمير

رايتس ووتش تدعو الهند لرفع القيود عن مسلمي كشمير خلال العيد