باكستان تبحث مع السعودية أزمة كشمير

الأربعاء 7 أغسطس 2019 12:52 ص

بحثت باكستان، الثلاثاء، مع السعودية تطورات أزمة إقليم كشمير المتنازع عليه مع الهند.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ورئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان".

وتلقى "بن سلمان" الاتصال من "خان"، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، التي قالت إنه جرى خلاله "بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة تجاهها".

وأضافت أن "خان" استعرض آخر المستجدات في إقليم كشمير، دون تفاصيل.

وألغت، الهند، الإثنين، الحكم الذاتي لولاية "جامو وكشمير"، الشطر الهندي من الإقليم، والمادة 370 من الدستور الملزمة بذلك، وأدخلت قرار الإلغاء حيز التنفيذ "فورا".

وتمنح المادة التي ألغيت سكان "جامو وكشمير" منذ 1974 الحق في دستور خاص يكفل لهم عملية صنع القرار بشكل مستقل عن الحكومة المركزية.

وقالت الخارجية الباكستانية، الإثنين، إن هناك تهديدا بحدوث تطهير عرقى فى كشمير بعد إلغاء الهند الحكم الذاتى للإقليم، موضحة أن ذلك القرار  ينتهك قرارا أمميا.

ويأتي قرار نيودلهي في ظل مناوشات على الحدود الفاصلة بين شطري الإقليم، عقب حشد عسكري لنيودلهي في الجزء الخاضع لها، وتعليمات بإخلاء السياح و"الحجيج الهندوس" من المنطقة، بدعوى "التهديد الأمني".

ويطلق اسم "جامو كشمير"، على الجزء الخاضع لسيطرة الهند، ويضم جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالا هنديا" لمناطقها، كما يطالب سكانه بالاستقلال عن الهند والانضمام لباكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذي الغالبية المسلمة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جامو وكشمير الحكم الذاتي

باكستان تتهم الهند باتخاذ إجراءات تطهير عرقى فى كشمير

السعودية: قلقون من الخطوات الهندية الأخيرة بكشمير

باكستان: لا نبحث خيارات عسكرية لمواجهة سلوك الهند بكشمير

مباحثات سعودية باكستانية حول مستجدات الأوضاع في كشمير