السعودية والإمارات تدعمان السودان بنصف مليون طن قمح

الأربعاء 7 أغسطس 2019 07:11 م

أعلنت كل من السعودية والإمارات أنها ستقدمان 540 ألف طن من القمح، لتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية للشعب السوداني، لثلاثة أشهر، كمرحلة أولى.

وتم بالفعل توريد الدفعتين الأولى والثانية، وتقدران بـ 140 ألف طن من القمح، حسبما نشرت، الأربعاء، الوكالة الرسمية السعودية "واس". 

وقال المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية؛ "حمد سيف السويدي"، إن هذا الدعم يأتي "انطلاقاً من حرص (الرياض وأبوظبي) على ضمان توفير احتياجات الشعب السوداني من الغذاء، وعدم تأثره بالمرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد".

وتابع: "قيادة البلدين حريصة على تقديم جميع أشكال الدعم الممكنة، ليتجاوز السودان الظروف الصعبة التي يعيشها، وصولاً للاستقرار الاقتصادي وتحقيق الأمن الغذائي".

ولفت المسؤول الإماراتي إلى أن حزمة المساعدات المقدمة "تأتي انطلاقاً من الروابط الأخوية التي تجمع الشعب السوداني بالشعبين الإماراتي والسعودي".

والثلاثاء، قالت السعودية إنها أودعت 250 مليون دولار في بنك السودان المركزي لدعم مركزه المالي.

 والوديعة السعودية هي جزء من حزمة، مع الإمارات، قيمتها 500 مليون دولار، أُعلنت في أبريل/ نيسان. وتعهد البلدان بمساعدة قيمتها الإجمالية ثلاثة مليارات دولار، مع تخصيص الباقي للوقود والقمح والدواء.

وقالت الرياض إن هدف الوديعة هو تخفيف الضغط عن الجنيه السوداني، وتحقيق الاستقرار في سعر الصرف.

وفي أبريل/ نيسان، دفعت مظاهرات حاشدة الجيش إلى الإطاحة بالرئيس "عمر البشير" (75 عاما)، الذي حكم البلاد طوال 30 عاما.

والسودان شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن. ويقاتل آلاف الجنود السودانيين في صفوف قوات هذا التحالف الذي بدأ عملياته في مارس/آذار 2015.

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

البنك المركزي السوداني

الإمارات تودع 250 مليون دولار في البنك المركزي السوداني

132% ارتفاعا بإنتاج القمح في سلطنة عمان

الدفعة الخامسة.. طائرة مساعدات عمانية جديدة للسودان