العسكري السوداني يلغي أحكام إعدام بحق قيادات حركة مسلحة

الخميس 8 أغسطس 2019 11:54 م

أصدر رئيس المجلس العسكري بالسودان، "عبدالفتاح البرهان"، الخميس، قرارا بالعفو عن رئيس الحركة الشعبية/شمال، "مالك عقار"، ونائبه "ياسر عرمان"، وإلغاء أحكام الإعدام الغيابية الصادرة بحقهما رفقة آخرين.

ونقل التليفزيون الرسمي في شريط إخباري مقتضب، أن "البرهان" أصدر مرسوما جمهوريا بالعفو عن "عقار" و"عرمان" وآخرين (لم يحددهم).

وأصدر النظام السابق بالسودان، أحكاما غيابية عام 2014 في حق "عقار" و"عرمان"، بتهمة تجدد الحرب في ولاية النيل الأزرق (جنوب شرق).

وعلق المتحدث باسم الحركة، "مبارك أردول" على القرار في تصريحات لـ"الأناضول" قال فيها، إن "إسقاط الأحكام الجائرة في حق قيادتنا بالتنظيم خطوة مهمة لبناء الثقة ستسهم فعلا في الوصول إلى سلام".

ومنذ يونيو/ حزيران 2011، تخوض الحركة الشعبية/ شمال، بقيادة "عقار"، تمردا مسلحا في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق، وتتشكل الحركة بالأساس من مقاتلين انحازوا إلى جنوب السودان في حربه مع الخرطوم، قبل أن تنتهي باتفاق سلام أُبرم عام 2005، مهد لانفصال جوبا عبر استفتاء شعبي، عام 2011.

ويشهد السودان اضطرابات منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان الماضي، "عمر البشير" من الرئاسة (1989 - 2019)؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

المجلس العسكري السوداني الحركة الشعبية/شمال

إعلان محاكمة المتهمين في المحاولة الانقلابية بالسودان

الحكومة السودانية تفشل بالتوصل لاتفاق مع فصيل مسلح