الأحد 11 أغسطس 2019 11:43 ص

هاجم الكاتب السعودي البارز "سليمان العقيلي"، الإمارات، على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة عدن (جنوبي اليمن)، والتي سيطر فيها المجلس الانفصالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا على المدينة الساحلية.

وفي تغريدة لـ"العقيلي"، وهو عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم السياسية، قال إن "اليمن خرج من أيدي أهله وجيرانه.. والموقف أصبح في غاية التعقيد، وسيناريوهات المستقبل غامضة".

وأضاف ساخرا: "شكرا للحلفاء الأوفياء المخلصين"، في إشارة إلى الإمارات.

والخميس، اتهمت الحكومة الشرعية في اليمن، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً بتنفيذ انقلاب على الحكومة الشرعية في عدن.

وحمل بيان للخارجية اليمنية، المجلس الانتقالي الجنوبي، والإمارات، تبعات الانقلاب على الشرعية في عدن.

وسيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي على القواعد العسكرية الحكومية وحاصرت قصر الرئاسة شبه الخاوي بعد اشتباكات استمرت 4 أيام، وأسفرت عن سقوط قتلى، ومحاصرة آخرين في ديارهم دون إمدادات مياه تذكر.

وللانفصاليين الذين تدعمهم الإمارات، برنامج يتعارض مع حكومة الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، فيما يتعلق بمستقبل اليمن، لكنهم شكلوا جزءا أساسيا في التحالف السني الذي تدخل في اليمن في 2015، ضد الحوثيين بعد إطاحتهم بـ"هادي"، من السلطة في العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأحيت الحرب في اليمن، توترات قديمة بين الشمال والجنوب، إذ شكل كل جزء في السابق دولة منفصلة، ولم يتوحدا إلا في عام 1990 في عهد "علي عبدالله صالح".

ويشكل الاقتتال بين أطراف مشاركة في التحالف، انتكاسة في حملته المستمرة، منذ أكثر من 4 سنوات، التي تهدف إلى كسر قبضة جماعة "الحوثي" المتحالفة مع إيران على البلاد.

المصدر | الخليج الجديد