هآرتس: اقتحام المستوطنين للأقصى خضوع أمني وسياسي

الاثنين 12 أغسطس 2019 02:29 م

اعتبرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن سماح السلطات الإسرائيلية، للمستوطنين، باقتحام الحرم القدسي، في أول أيام عيد الأضحى، يعكس خضوع الشرطة والمستوى السياسي لضغوط المستوطنين المتطرفين.

وذكرت الصحيفة، في افتتاحيتها، الإثنين، باتفاق "الوضع الراهن" القاضي بعدم السماح بدخول غير المسلمين في الأعياد الإسلامية من منطلق اعتبار الاحترام للمكان الذي يعتبر مكانا مركزيا للعبادة بالنسبة لمئات آلاف المقدسيين وملايين في الضفة وغزة.

ولفتت الصحيفة، إلى أن الاتفاق يأتي من منطلق الخوف من تبعات زيارة اليهود للمكان على العلاقات مع الدول العربية والإسلامية.

والأحد، أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "غلعاد إردان"، أن 1729 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى، في أول أيام عيد الأضحى بالتزامن مع ما يسمى بـ"ذكرى خراب الهيكل".

وأضاف "إردان" أن قائد "لواء القدس" في شرطة الاحتلال "نفذ التعليمات بناء على القرارات التي اتخذتها القيادة السياسية، والتي تتمثل بالسماح لكل يهودي بالدخول إلى باحات الحرم بناء على التقديرات الأمنية الميدانية".

وتابع: "سأواصل العمل لتعزيز السيادة الإسرائيلية في القدس"، علما بأن السنوات الأخيرة شهدت ارتفاعا في أعداد المقتحمين للأقصى بثلاثة أضعاف ونصف.

يشار إلى أن مقربين من رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، سارعوا إلى نفي التقارير الصحفية التي تحدثت عن إيعازه لشرطة الاحتلال في القدس المحتلة بمنع اقتحام المستوطنين، تجنبًا لمواجهات مع المصلين الفلسطينيين في يوم العيد.

من جانبها، أدانت فعاليات فلسطينية، اقتحام المستوطنين للحرم القدسي الشريف، وحذرت من مشروع تقاسم الأقصى بـ"التدريج".

وأدانت لجنة المتابعة العليا داخل أراضي 48، عدوان جيش الاحتلال الدموي على عشرات آلاف المصلين في المسجد الأقصى المبارك ورحابه، بعد صلاة العيد.

من جهة أخرى، حيّت القائمة المشتركة في بيانها "الوقفة الشجاعة لـ100 ألف مصل من أهلنا في القدس وأبناء مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل، الذين لبّوا نداء الواجب، واستجابوا لدعوات المرجعيات الدينية في القدس، للتواجد في المسجد الأقصى في أيّام العيد، وإلى الاستمرار في مسيرة شدّ الرحال والرباط في الأقصى، ودعم صمود أهل القدس ماديا ومعنويا".

ووقعت صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلّين فلسطينيين، الأحد، في حرم المسجد الأقصى في القدس في أول أيام عيد الأضحى.

ويعتبر المسجد الأقصى ثالث أقدس موقع في الإسلام، ويشير إليه اليهود على أنه جبل الهيكل، حيث موقع المعبدين من عهد التوراة، ويعتبر أقدس الأماكن الدينية عندهم.

وتسيطر قوات الاحتلال الإسرائيلي على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.

ويخشى الفلسطينيون من محاولة (إسرائيل) تغيير الوضع القائم في المسجد منذ حرب 1967 والذي يسمح بمقتضاه للمسلمين بدخول المسجد الأقصى في أي وقت في حين لا يسمح لليهود بذلك إلا في أوقات محددة وبدون الصلاة فيه.

واحتلت (إسرائيل) القدس الشرقية عام 1967، التي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل احتلالها، وضمّتها لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إصابة العشرات في اعتداء إسرائيلي على المرابطين بالأقصى

المطران عطا الله حنا: اقتحام المستوطنين للأقصى استفزاز لكل الفلسطينيين

مسن فلسطيني: حسبنا الله في السعودية والإمارات والسيسي (فيديو)