الاثنين 12 أغسطس 2019 03:54 م

تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر مسنا فلسطينيا يشطاط غضبا من اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في الأقصى خلال عيد الأضحى، محملا الإمارات والسعودية و"السيسي" المسؤولية.

وقال المسن في مقطع الفيديو الذي لم تتجاوز مدته 15 ثانية: "حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا أبوظبي، وحسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا السعودية، يا السيسي يا خاين".

 

وعلى الرغم من غياب أي علاقات رسمية لـ(إسرائيل) مع السعودية والإمارات، لكن التطورات الأخيرة أثارت ادعاءات متعالية بشأن تقارب ملموس بين الطرفين، لا سيما في ظل المواجهة مع إيران وترك المملكة لكتابها وصحفييها بزيارة (إسرائيل)، والجهر بالتطبيع معاها دون محاسبة، كما تدعم كل من السعودية ومصر والإمارات المشروع الأمريكي للتسوية المعروفة بـ"صفقة القرن".

والأحد، هاجمت قوات الشرطة الإسرائيلية المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى بعد صلاة عيد الأضحى، ما أسفر عن إصابة العشرات.

وأوردت وكالة الأناضول أن أفراد شرطة الاحتلال اقتحمت الحرم القدسي، واعتدت على المقدسيين داخله بعد إخراج المستوطنين من الحرم، ونتج عن هجمة قوات الاحتلال جرح 61 فلسطينيا واعتقال 5 آخرين.

واقتحم مئات المستوطنين اليهود المسجد الأقصى 3 مرات الأحد -أول أيام عيد الأضحى- تحت حماية قوات الاحتلال عقب صلاة الظهر، وقد قمعت قوات الشرطة الإسرائيلية المصلين داخل المسجد عقب صلاة العيد، ما أسفر عن عشرات الجرحى.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الشرطة الإسرائيلية سمحت لـ1729 يهوديا باقتحام المسجد الأقصى في أول أيام العيد، وأضافت أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد اليوم فيما يسمى ذكرى خراب الهيكل زاد بنسبة 17% مقارنة بعددهم العام الماضي في المناسبة ذاتها.

والسبت، قررت الأوقاف الإسلامية في القدس تأخير صلاة العيد إلى السابعة والنصف (4.30 تغ) بدلا من السادسة والنصف، وإغلاق كافة مساجد القدس وحصر صلاة العيد في المسجد الأقصى فقط، للتصدي لدعوات المستوطنين لاقتحام الاقصى فيما تسمى "ذكرى هدم الهيكل".

المصدر | الخليج الجديد