الاثنين 12 أغسطس 2019 01:14 م

تتجه شركة "أرامكو" السعودية، إلى الاستحواذ على حصة في واحدة من كبريات المصافي النفطية في العالم، لتكون الصفقة الأكبر في تاريخ الاستثمار بالهند.

وكشفت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن "أرامكو"، ستحصل على 20% من حصة "ريلاينس إندستريز" الهندية، التي تملك أكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيميائيات في العالم.

ونقلت عن رئيس مجلس إدارة "ريلاينس" الهندية "موكيش أمباني"، قوله إن الشركة بصدد بيع حصة نسبتها 20% في أنشطتها لتحويل النفط إلى كيميائيات إلى "أرامكو"، في إحدى أكبر عمليات الاستثمار الأجنبي بالهند.

وأضاف "أمباني" في الاجتماع العام السنوي للشركة: "هذا أكبر استثمار أجنبي في تاريخ ريلاينس، كما أنه بين أكبر الاستثمارات الأجنبية على الإطلاق في الهند".

وأشار المسؤول في الشركة، إلى أن "هذا يدل على التآزر المثالي بين أكبر منتج للنفط في العالم وأكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيميائيات في العالم".

وبين أن "أرامكو" في إطار الصفقة ستورد أيضا 500 ألف برميل يوميا من النفط الخام على أساس طويل الأمد إلى مصفاة "جامناجار" التابعة لـ"ريلاينس".

ويقدر قسم تحويل النفط إلى كيميائيات في الشركة الهندية بنحو 75 مليار دولار،  بما في ذلك الديون، ما يعني أن صفقة "أرامكو" تقدر بنحو 15 مليار دولار.

ويعتبر الاستثمار هو الأحدث ضمن استثمارات "أرامكو"، حيث يخطط العملاق السعودي إلى مضاعفة طاقة التكرير بحلول 2030 لتصل إلى 10 ملايين برميل يوميا من النفط الخام.

المصدر | الخليج الجديد