أمريكا تمنع صلاح قوش وعائلته من دخول أراضيها

الخميس 15 أغسطس 2019 10:30 ص

قررت ​السلطات الأمريكية منع الرئيس السابق لجهاز ​الأمن​ والمخابرات ​السوداني​ "صلاح قوش" وعائلته من دخول أراضيها؛ لاتهامه بممارسة التعذيب خلال فترة عمله كرئيس لجهاز المخابرات.

جاء ذلك حسب بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية وتغريدات نشرها الوزير "مايك بومبيو" عبر "تويتر" الأربعاء.

واستقال "قوش" من منصبه في أبريل/نيسان الماضي بعد يومين فقط من الإطاحة بالرئيس السودان السابق "عمر البشير" في أعقاب احتجاجات غير مسبوقة شهدتها البلاد.

وقال "بومبيو": حددت اليوم على نحو علني صلاح قوش وأفراد عائلته بموجب المادة 7031 (سي)؛ لمشاركته في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في السودان. هؤلاء الذين حَدّدت أسماءهم غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة. سنستمر في مسائلة من ينتهك حقوق الإنسان".

وأضاف "بومبيو": "أضم صوتي إلى الشعب السوداني في دعوته إلى حكومة انتقالية ذات قيادة مدنية حقيقة وتختلف اختلافا جذريا عن نظام البشير، لاسيما فيما يتعلق بسجل حقوق الإنسان والانتهاكات التي ارتكبها قوش ومسؤولون أخرون".

وجاء في البيان، الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها، أن الوزارة لديها معلومات موثوقة أن "قوش" تورط في عمليات تعذيب أثناء توليه منصب رئيس جهاز ​الأمن​ والمخابرات ​السوداني.

وأوضح البيان أن المادة 7031 (سي) تنص على أنه في حالة امتلاك وزير الخارجية الأمريكي معلومات موثوقة تفيد بأن مسؤولين أجانب تورطوا في عمليات فساد ضخمة، أو انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، فإن هؤلاء الأفراد وأفراد أسرهم الأقربين، يكونوا غير مؤهلين لدخول الولايات المتحدة.

ويتطلب القانون من وزير الخارجية أن يعلن بشكل علني أو سري هؤلاء المسؤولين وأفراد أسرهم المقربين، ووفقا للقانون سمي الوزير زوجة "قوش" (عواطف أحمد سعيد أحمد محمد) وابنته (شيماء صلاح عبد الله محمد).

ولم يصدر حتى الساعة تعقيب من "قوش" على العقوبات الأمريكية بحقه وحق عائلته.

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صلاح عبدالله قوش المخابرات السودانية وزير الخارجية الأمريكية لائحة العقوبات

النيابة السودانية تطالب " قوش" بتسليم نفسه خلال أسبوع

الأحد.. أولى جلسات محاكمة صلاح قوش في السودان