الهند تقمع احتجاجات بكشمير.. وإصابات بالخرطوش

الأحد 18 أغسطس 2019 05:19 ص

قمعت القوات الهندية احتجاجات اندلعت في سرينجار، المدينة الرئيسية في الجزء الذي تسيطر عليه في إقليم كشمير، مما أدى لإصابة نحو 6 أشخاص بطلقات خرطوش.

واندلعت الاحتجاجات، رفضا لما أقدمت عليه نيودلهي بإلغاء الحكم الذاتي الذي كانت تتمتع به المنطقة، الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولان بالشرطة وشهود، إن اشتباكات بين قوات الأمن الهندية ومحتجين بدأت مساء الجمعة.

وقال بعض سكان سرينجار إنهم هوجموا أو تعرضوا لسباب وإن قوات الأمن تسببت في دمار مع مداهمتها منازل عقب حوادث إلقاء حجارة خلال اليومين الماضيين.

ولم يرد مسؤولو ولاية جامو وكشمير ومسؤولو الحكومة الاتحادية في نيودلهي على هذه الادعاءات، ولم يعطوا أي تقديرات لعدد حوادث إلقاء الحجارة أو المداهمات أو الاعتقالات أو الإصابات.

وقالت حكومة الولاية، إن "روهيت كانسال"، المتحدث باسمها، أوضح خلال مؤتمر صحفي في سريناجار، أن الوضع مازال "هادئا دون الإبلاغ عن وقوع حوادث غير متوقعة في المناطق التي سادها الهدوء بعد أوامر الحظر".

ولم يتضح ما إذا كان ذلك يشمل المناطق التي شهدت اشتباكات، مساء الجمعة، والسبت بسريناجار.

وفي نيويورك عقد مجلس الأمن الدولي أول اجتماع له، منذ نحو 50 عاما بشأن كشمير، الإقليم الذي تقطنه أغلبية مسلمة وتطالب بالسيادة عليه الهند وباكستان التي تسيطر على ثلثه الغربي.

لكن الصين، التي تسيطر على جزء صغير من كشمير، أخفقت في ضمان إصدار مجلس الأمن بيانا بشأن كشمير، وفقا لـ"رويترز".

وأعيدت خطوط الهواتف الأرضية في مناطق بالمدينة بعد قطعها 12 ساعة وقال "كانسال"، إنه سيتم استئناف معظم الاتصالات الهاتفية بالمنطقة بحلول مساء الأحد.

لكن خدمات الانترنت والهواتف المحمولة مازالت مقطوعة بالولاية.

وبالإضافة إلى ذلك ما زالت مناطق كثيرة بمدن الإقليم مغلقة وما زال أكثر من 500 من الزعماء السياسيين والنشطين معتقلين، وقد نُقل بعضهم إلى سجون خارج الإقليم.

وتسببت خطوة إلغاء الوضع الخاص للإقليم في تصاعد حدة التوتر على الحدود بين الهند وباكستان في كشمير حيث قالت إسلام آباد إن ثلاثة من جنودها قتلوا في إطلاق نار عبر الحدود.

واستدعت باكستان نائب السفير الهندي في إسلام آباد للتنديد بما قالت إنها انتهاكات غير مبررة لوقف إطلاق النار. واتهمت الهند بدورها باكستان بانتهاك وقف إطلاق النار.

وقال مسؤولون أمريكيون وباكستانيون إن رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" ناقش الأزمة الجمعة هاتفيا مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "هوجان جيدلي" إن ترامب أعاد التأكيد على موقف الولايات المتحدة بضرورة قيام باكستان والهند المسلحتين نوويا بخفض التوتر عبر "حوار ثنائي".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كشمير إقليم كشمير أزمة كشمير العلاقات الهندية الباكستانية حكم ذاتي

الهند تعيد فرض قيود على التنقل في أجزاء من أكبر مدن كشمير

توقيف 4 آلاف شخص في كشمير منذ إلغاء الحكم الذاتي