ترامب يتهم ناخبي الحزب الديمقراطي اليهود بعدم الولاء

الأربعاء 21 أغسطس 2019 02:40 م

شن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، هجوما حادا على اليهود الأمريكيين الذين يصوتون للحزب الديمقراطي، متهما إياهم إما بالافتقاد الكامل للمعرفة أو بعدم الولاء.

وقال "ترامب" للصحفيين: "منذ 5 سنوات مضت، حتى فكرة الحديث عن هذا، حتى قبل 3 سنوات، عن قطع المساعدات لـ(إسرائيل) بسبب شخصين يكرهان (إسرائيل) واليهود، لا أستطيع تصديق أننا حتى لدينا هذا النقاش. أين ذهب الحزب الديمقراطي".

وأضاف: "أعتقد أن أي يهود يصوتون لمرشح ديمقراطي، أعتقد أن ذلك يظهر إما افتقادًا كاملًا للمعرفة أو عدم ولاء منقطع النظير"، بحسب "أ ف ب".

وتأتي تصريحات "ترامب"، على خلفية خلافه مع النائبتين الديمقراطيتين "إلهان عمر" و"رشيدة طليب"، المؤيدتين لمقاطعة (إسرائيل) بسبب احتلال الأراضي الفلسطينية.

وقبل أيام، حرض "ترامب" (إسرائيل) على منع زيارة النائبتين لـ(إسرائيل)، وقال إن تل أبيب ستظهر "ضعفا شديدا" في حال سماحها بدخول نائبتين أمريكيتين مسلمتين ومؤيدتين للفلسطينيين، وبالفعل منعت (إسرائيل)، الأسبوع الماضي، النائبتين، من دخول أراضيها بسبب دعمهما حملة المقاطعة.

لكن تصريحات "ترامب" المسيئة لليهود الديمقراطيين، لاقت انتقادات لاذعة من الجماعات اليهودية التي اتهمته بمعاداة السامية.

وقال المدير التنفيذي لرابطة مكافحة التشهير- وهي منظمة يهودية غير حكومية تُعنى بالدفاع عن حقوق اليهود-، "جوناثان غرينبلات": "من غير الواضح أي طرف ادعى (الرئيس الأمريكي) أن اليهود يتنكرون له، لكنّ الاتهام بعدم الولاء استخدم مرارًا لمهاجمة اليهود".

وقالت المديرة التنفيذية للمجلس الديمقراطي اليهودي الأمريكي، "هالي سويفر"، إنه "ليس له الحق (ترامب) لإخبار اليهود الأمريكيين أنه يعرف ما هو الأفضل لنا أو أن يطلب ولاءنا".

ومن المتوقع أن يفوز "ترامب" ببترشيح الحزب الجمهوري له للحصول على فترة ثانية في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب الحزب الجمهوري الأمريكي

إلهان تتهم إسرائيل بعرقلة مهامها.. ورشيدة: نتنياهو كترامب

تصريحات ترامب عن الولاء تثير استياء يهود أمريكا