تصريحات ترامب عن الولاء تثير استياء يهود أمريكا

الخميس 22 أغسطس 2019 10:36 م

واجه الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، سيلا من الانتقادات بعد تشكيكه في "ولاء" اليهود الذين يصوتون للديموقراطيين في الانتخابات، لكنه كشف كذلك عن الاستياء الذي يشعر به بعض اليهود الأمريكيين من الديموقراطيين.

وأثار الرئيس الأمريكي هذا الجدل الجديد، مساء الثلاثاء، في إطار هجماته المتكررة، منذ يناير/كانون الثاني، على النائبتين الديموقراطيتين؛ "إلهان عمر" و"رشيدة طليب"، اللتين تدعوان إلى مقاطعة (إسرائيل) بسبب سياستها حيال الفلسطينيين.

وقال "ترامب": "بالنسبة لي، فإن تصويت أي يهودي لديموقراطي يدل على نقص كامل في المعرفة أو عدم ولاء كبير".

وردا على سؤال عن هذه التصريحات قبل أن يتوجه إلى ولاية كنتاكي، الأربعاء، أكد "ترامب" من جديد أن اليهود الذين يصوتون للحزب الديموقراطي "يفتقدون إلى الولاء للشعب اليهودي ويعبرون عن نقص كبير في الولاء حيال إسرائيل".
وأضاف أن "الديموقراطيين بعيدون في الواقع جدا عن إسرائيل، ولا أفهم كيف يمكنهم أن يفعلوا ذلك".

ومنذ مساء الثلاثاء، تهاجم شخصيات من الأمريكيين اليهود (يبلغ عددهم نحو خمسة ملايين شخص صوت 8% منهم للديموقراطيين في انتخابات منتصف الولاية في 2018 حسب معهد بيو لاستطلاعات الرأي)، هذا المفهوم "للولاء"، وتتهم الرئيس بتأجيج معاداة السامية عبر استخدامه.

وكتب "جوناثان غرينبلات"، رئيس رابطة مكافحة التشهير المنظمة النافذة التي تعمل على مكافحة معاداة السامية أن الرئيس: "لم يقل بشكل واضح حيال من يفتقد الولاء من اليهود، لكن الاتهامات بعدم الولاء تستخدم ضد اليهود منذ فترة طويلة".

من جهتها، رأت مديرة المجلس الديموقراطي اليهودي لأمريكا، "هالي سويفر"، أن "ترامب لا يملك حق أن يقول لليهود الأمريكيين من هو أفضل لهم ويطالبهم بالولاء".

وسجل سيل من الانتقادات على موقع تويتر، الأربعاء، أولا تحت وسم (#لا ولاء لترامب)، ثم تحت وسم (#ملك إسرائيل)، بعدما عبر "ترامب" عن اعتزازه بوصفه "ملك إسرائيل"، من قبل معلق لإذاعة محافظة، بسبب دفاعه الثابت عن الدولة العبرية.

وقال "ترامب": "ما من رئيس على الإطلاق قام بأي شيء يقترب مما قمت به لإسرائيل، من مرتفعات الجولان والقدس وإيران وغيرها".

  • "ليس كتلة موحدة"

مع ذلك، وبمعزل عن الجدل الأخير، يقول العديد من يهود نيويورك القريبين تقليديا من الحزب الديموقراطي، خصوصا بشأن ضرورة الدفاع عن المهاجرين، إنهم يشعرون باستياء متزايد من مواقف بعض أعضاء هذا الحزب.

وقال "بن مزراحي"، المتقاعد البالغ من العمر ثمانين عاما، لوكالة فرانس برس إن الرئيس الأمريكي "ما كان يجب أن يدلي" بهذه التصريحات، موضحا "لا أحب إقحام اليهود في مناقشات حول الأحزاب السياسية".

وأضاف الرجل الذي كان في طريقه إلى مركز يهودي في مانهاتن "لكن الحقيقة هي أن بعض اليهود وحتى الذين صوتوا مثلي للديموقراطيين، خاب أملهم من الحزب الديموقراطي"، منتقدا قادة هذا الحزب لعدم تحركهم في مواجهة مواقف "قريبة من معاداة السامية" من قبل بعض أعضائه.

وقال المسؤول عن البورصات في جامعة بالتيمور، "شمويل أشير"، إن الحزب الديموقراطي يعبر "منذ فترة طويلة" عن مواقف أكثر تأييدا للفلسطينيين، لكن الأمر "أصبح أوضح منذ بضعة سنوات".

ومع أنه مسجل بصفته ناخبا ديموقراطيا، قال هذا اليهودي المتشدد إنه مستعد لدعم "دونالد ترامب" في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وبرر "أشير" دعمه لـ"ترامب" بـ"إجراءين مهمين" اتخذهما "ترامب" منذ وصوله إلى البيت الأبيض؛ هما نقل سفارة الولايات المتحدة في (إسرائيل) من تل أبيب إلى القدس، والانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني، محققا بذلك مطلبين للحكومة الاسرائيلية.

أما "سوزان بادفيلد"، وهي موظفة متقاعدة، فهي حازمة في تأييدها للديموقراطيين. لكنها تعترف بأن اليهود "لا يشكلون كتلة موحدة"، ومنقسمون بشأن "ترامب"، مثل بقية البلاد.

وقالت إن "كل اليهود الذين أعرفهم ويصوتون لترامب، يفعلون ذلك بسبب (دفاعه عن) إسرائيل".

وبانتظار معرفة ما إذا كان هذا الاستياء يمكن أن يؤثر على تصويت اليهود في الانتخابات الرئاسية في 2020، هناك أمر واحد أكيد وهو أن "ترامب" يبدو مصمما على تأجيج الجدل حول هذه القضايا، كما أظهر عندما طلب من (إسرائيل) منع دخول "إلهان عمر" و"رشيدة طليب" إلى أراضيها.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ترامب يعتبر الديموقراطيين حزبا معاديا لـ(إسرائيل) واليهود

رغم خطة ترامب المهينة.. هل هناك ضوء أمل للفلسطينيين؟