مصر وتركيا تدينان هجوما على موكب لدبلوماسيين إماراتيين بمقديشو

الأربعاء 24 يونيو 2015 09:06 ص

أدانت كل من مصر وتركيا الهجوم الذي استهدف اليوم الأربعاء موكباً لمسؤولين إماراتيين وسط العاصمة الصومالية مقديشو، وأدى إلى مقتل 7 أشخاص بينهم منفذ الهجوم و3 جنود صوماليين.

وأعربت الخارجية المصرية في بيان أصدرته اليوم الأربعاء عن «إدانة مصر الكاملة واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي وقع في مقديشيو، وأسفر عن وقوع عدد من الضحايا الأبرياء والجرحى».

 وبدورها قالت الخارجية التركية في بيان صدر عنها، إنها تلقت بحزن نبأ استهداف موكب الدبلوماسيين الإماراتيين بسيارة مفخخة في مقديشو.

 وجاء في البيان أيضا أن «تركيا تدين وتشجب بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف السلام والاستقرار في الصومال، متمنية من الله الرحمة لضحايا الهجوم، في حين تقدمت بالعزاء لذوي الصحايا، ومتمنية الشفاء العاجل للجرحى».

 وأكد البيان على أن «تركيا ستواصل تضامنها مع الصومال الصديق في موضوع مكافحة الإرهاب».

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أفاد شهود عيان أن سيارة مفخخة يقودها انتحاري تم تفجيرها مستهدفة موكبا لمسؤولين إماراتيين، وسط مقديشو، ما أدى لمقتل 7 بينهم الانتحاري منفذ الهجوم و3 جنود صوماليين وإصابة 10 أشخاص آخرين بجروح، بحسب مصدر طبي.

 وأفاد الشهود أن السيارة المفخخة استهدفت الموكب الإماراتي أثناء مروره في حي هذن وسط مقديشو، فيما لم يبيّن الشهود أو المصدر الطبي فيما إذا وقع قتلى أو جرحى بين أفراد الموكب، في حين لم يصدر تعقيب فوري من السلطات الإماراتية.

 وتبنت حركة «الشباب المجاهدين» الصومالية الهجوم الذي استهدف الموكب الإماراتي، بحسب موقع محسوب على التنظيم، في حين أعلنت السلطات الصومالية عبر إذاعة «مقديشو» الحكومية عن إحباطها لـ«هجوم دبره الإرهابيون في العاصمة»، في إشارة إلى الهجوم.

وتوفر دولة الإمارات دعما عسكريا للحكومة الصومالية التي تقاتل حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة وتسيطر على مناطق في البلاد، كما تلعب الحكومة الإماراتية دورا في تنفيذ مشاريع إنسانية للنازحين داخل مقديشو.

 

  كلمات مفتاحية

الصومال مصر تركيا هجوم

الأبعاد الاستراتيجية لزيارة أردوغان إلى الصومال

«أردوغان» يطالب الدول الثرية بضرورة «المشاركة في إعادة إعمار الصومال»

«الزياني» يدين الهجوم على موكب ضم إماراتيين بمقديشو ويصفه بـ«الجبان»

«أكسفورد أنالتيكا»: الاستثمارات الأمنية والاقتصادية للإمارات بأفريقيا صارت مهددة