القائمة العربية تضع 3 شروط للانضمام لحكومة يسار الوسط بإسرائيل

الخميس 22 أغسطس 2019 03:34 م

وضعت القائمة العربية بـ(إسرائيل) 3 شروط للانضمام لحكومة يسار الوسط تشمل "إنهاء الاحتلال"، وإلغاء قانون الدولة القومية، ومحاربة معدلات الجريمة المرتفعة في المناطق العربية.

جاء ذلك وفق تصريحات أدلى بها "أيمن عودة" رئيس القائمة العربية أو القائمة المشتركة لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

ويعد طرح القبول المشروط بالانضمام لحكومة يسار الوسط، من جانب "عودة"، خلافا موقف راسخ منذ مدة طويلة للأحزاب العربية يعارض الانضمام إلى الحكومات الإسرائيلية.

وعلق "عودة" على حسابه على "فيس بوك" قائلا: 

 

من جانبها علق موقع "تايمز أوف (إسرائيل)" على شروط "عودة" للانضمام لحكومة إسرائيلية، معتبرة أن فرص تحقيق سيناريو كهذا "لم تكن كبيرة أصلا".

وأضاف الموقع أن "شركاء عودة في القائمة المشتركة -وهو تحالف بين أحزاب الجبهة والحركة العربية للتغيير والحركة العربية الموحدة والتجمع- يعارضون بمعظمهم بشدة الانضمام لحكومة إسرائيلية".

وذكر الموقع أن اليوم، الخميس، قالت الحركة العربية للتغيير إنها تعارض الانضمام إلى الحكومة.

ولفت إلى أنه تم تشكيل القائمة المشتركة قبل الانتخابات العامة التي أجريت في مارس/آذار 2015، بعد أن قام الكنيست برفع نسبة الحسم، حيث تم رفع نسبة الأصوات اللازمة لدخول حزب إلى البرلمان من 2% إلى 3.25%.

وبحسب الموقع العبري تجمع القائمة أحزابا من مختلف الانقسامات الأيديولوجية، بما في ذلك اشتراكيون وقوميون وعلمانيون وإسلاميون.

وأضاف أنه في السنوات الأخيرة، ازداد حجم الأحزاب العربية، حيث بلغت ذروتها في انتخابات 2015 بأكثر من 10% من الأصوات، عندما فازت القائمة المشتركة بـ13 مقعدا، لتصبح ثاني أكبر حزب في معارضة.

وذكر أنه في انتخابات أبريل/نيسان 2019 انقسم الحزب إلى فصيلين، ورد الناخبون بتقليص نسبة إقبالهم على صناديق الاقتراع ليحصل الفصيلان معا على 10 مقاعد فقط.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحكومة الإسرائيلية الانتخابات الإسرائيلية عرب إسرائيل

ائتلاف إسرائيلي يغازل عرب 48 ويسعى للإطاحة بـ"فساد" نتنياهو

نتنياهو لصحفيين عرب: لولا إسرائيل لانهار الشرق الأوسط

مصادر: حكومة يسار إسرائيلية مرتقبة بين نفتالي بينيت ويائير لابيد