صحف الخليج تبرز تصدع التحالف العربي وتوسيع قاعدة العديد

الجمعة 23 أغسطس 2019 07:54 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تقريرا لشبكة CNN، قال إن التصدعات بدأت تظهر في الشراكة بين السعودية والإمارات، بعد دخول حملة اليمن، مرحلة من الجمود وانسداد الأفق، ما سيدفع إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، نحو الشعور بالإحباط من الخلاف السعودي - الإماراتي مع قطر.

واهتمت الصحف، بسعي الولايات المتحدة، لتوسيع قاعدتها العسكرية الجوية بدولة قطر، والمعروفة باسم قاعدة "العديد"، وتعد أكبر قاعدة أمريكية بالشرق الأوسط، حيث ينفق على القاعدة مترامية الأطراف، أموالا ضخمة، لتكون أكثر مركزية للموقف العسكري الأمريكي في المنطقة، وأكثر استمرارا.

ولفتت الصحف، إلى تراجع حجم تحويلات العاملين الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي إلى الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9.97% على أساس سنوي، بضغط سياسات التوطين المتبعة من قبل الحكومات الخليجية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، وفد المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، برئاسة اللواء ركن "عيدروس قاسم الزبيدي"، وبحث معهم مستجدات الأحداث التي شهدتها العاصمة عدن مؤخرا. (الشرق الأوسط)

أشادت منظمة "العفو الدولية" بالخطوات التي اتخذتها السلطات السعودية، مؤخرا، استجابة لبعض المطالب الخاصة بحقوق النساء، لكنها اعتبرت أن الطريق لا يزال طويلا أمام السعوديات. (الوطن)

تراجعت الأسهم السعودية، بفعل هبوط القطاع المالي وسط حالة من الضبابية بشأن سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بعد صدور محاضر اجتماع المجلس لشهر يوليو/تموز. (الحياة)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر أغسطس/آب الجاري، تحت برنامج "صكوك حكومة المملكة بالريال"، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 2.261 مليار ريال سعودي (602 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

رفضت اللجنة الأمنية في مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، مقترحا بتعديل نظام الإقامة للأجانب، بحيث يتضمن إضافة فقرة تنص على تحديد إقامة الأجنبي في السعودية بمدة لا تزيد على 6 سنوات، ويجوز تمديدها لمدة لا تزيد على 6 سنوات أخرى في بعض الحالات. (الرياض)

  • الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، اتصالا هاتفيا من كل من الرئيس الفرنسي "مانويل ماكرون"، والمستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، بحث فيهما العلاقات الثانئية وسبل تطويرها. (الإمارات اليوم)

تراجعت الأصول الأجنبية لمصرف الإمارات المركزي، بنسبة 2.1% خلال يوليو/تموز الماضي، على أساس شهري. (البيان)

ارتفعت إيرادات موانئ دبي العالمية، بنسبة 31.9% على الأساس المعلن، إلى 3.463 مليار دولار (نحو 12.7 مليار درهم)، خلال النصف الاول من العام الجاري، بدعم من عمليات الاستحواذ والنمو في الإيرادات غير المتعلقة بأعمال الحاويات، و10.8% على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية. (الاتحاد)

اختتمت فترة تسجيل الإماراتيين الراغبين في الترشح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، بعدما استقبلت مراكز التسجيل على مدار 5 أيام، نحو 555 طلباً، بينها 200 طلب للنساء، بنسبة بلغت 36% من إجمالي طلبات الترشح. (الإمارات اليوم)

  • قطر

تعمل الولايات المتحدة، على توسيع قاعدتها العسكرية الجوية بدولة قطر، والمعروفة باسم قاعدة "العديد"، وتعد أكبر قاعدة أمريكية بالشرق الأوسط، حيث ينفق على القاعدة مترامية الأطراف، أموالا ضخمة، لتكون أكثر مركزية للموقف العسكري الأمريكي في المنطقة، وأكثر استمرارا. (العرب)

استأنفت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الأفغانية، الخميس، محادثات السلام في قطر، في محاولة للتوصل لاتفاق يمكن القوات الأمريكية من الانسحاب من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية من الحركة. (الراية)

أجرى رئيس مجلس الوزراء القطري "عبدالله بن ناصر آل ثاني"، اتصالا هاتفيا بنظيره السوداني الجديد "عبدالله حمدوك"، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها. (الشرق)

توقعت تقارير المؤسسات الدوليّة، أن يواصل الاقتصاد القطري نموه القوي خلال النصف الثاني من العام الجاري، بفضل تفوّقه في العديد من القطاعات الحيويّة وزيادة الإنتاج المحلي إلى حد تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالات هامة لا سيما القطاع الغذائي. (الوطن)

  • الكويت

تستعد الحكومة الكويتية، لمواجهة التسخين النيابي المرتقب مطلع دور الانعقاد المقبل، بخطة، أعدتها سابقاً وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة، تستهدف "تحقيق الاستقرار السياسي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية". (الجريدة)

قالت مصادر دبلوماسية، إن زيارة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى الكويت، نهاية الشهر الجاري، ستركز على تطورات الأوضاع في منطقة الخليج. (القبس)

نفى وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "خالد الفاضل"، وجود خطة لبناء مصفاة في كندا. (الراي)

ألغت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت (حكومية)، أذونات عمل 56 ألف عامل وافد، بدعوى عدم سريانها. (الجريدة)

  • البحرين

قال رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، إن زيارته المرتقبة للبحرين، ستكون الأولى على مستوى رؤساء الوزراء، لافتا إلى تطلعه لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب تبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. (أخبار الخليج)

بلغت تحويلات العاملين في البحرين، خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 640 مليون دولار، قياسا بـ840 مليون خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، متراجعة بنسبة 24.3%. (البلاد)

  • عمان

كشف البنك المركزي العماني، أن السلطنة خالفت الاتجاه العالمي المتمثل في تباطؤ النمو والتراجع الاقتصادي العام الماضي، عن طريق تحقيق نمو في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 12%. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (498)‏‏ من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، نحو 55 مليون ريال، تستحق لمدة 91 يومًا. (الرؤية)

يختتم مهرجان صلالة السياحي 2019، مساء الجمعة، فعالياته ومناشطه بعد 43 يوما من التألق والتفاعل الجماهيري. (عمان)

شؤون خليجية

قال تقرير لشبكة "CNN"، إن التصدعات بدأت تظهر في الشراكة بين السعودية والإمارات، بعد دخول حملة اليمن، مرحلة من الجمود وانسداد الأفق، ما سيدفع إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، نحو الشعور بالإحباط من الخلاف السعودي- الإماراتي مع قطر. (الشرق)

تراجع حجم تحويلات العاملين الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي إلى الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 9.97% على أساس سنوي، بضغط سياسات التوطين المتبعة من قبل الحكومات الخليجية. (البلاد)

حذرت الأمم المتحدة، من أن 22 برنامج مساعدات "لإنقاذ الحياة" سيضطر للتوقف في اليمن خلال الشهرين المقبلين إذا لم تدفع دول ما يزيد على مليار دولار كانت تعهدت هذا العام بتوفيرها لصالح اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن وزير الشؤون المدنية الفلسطينية "حسين الشيخ"، أن السلطة الفلسطينية استعادت من (إسرائيل)، عائدات ضريبة المحروقات وقدرها حوالى ملياري شيكل (512 مليون يورو). (الشرق الأوسط)

أرسلت القوات المسلحة التركية، تعزيزات عسكرية جديدة، لنقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب، شمالي سوريا. (الحياة)

أعلن الكرملين، ترحيبه بنتائج العملية العسكرية في بلدة خان شيخون التابعة لمحافظة إدلب السورية، ورأى فيها "انتصاراً جديداً ومهماً على الإرهاب". (الشرق الأوسط)

وقعت حكومتا العراق وبريطانيا، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الأمن والدفاع. (الحياة)

أقرّ رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بقصف قواعد عسكرية إيرانية في العراق، وقال إنه أعطى أوامره للجيش بحرية التصرف لإحباط "مخططات إيران العدوانية". (الشرق الأوسط)

دعت الرئاسات العراقية الثلاث، إلى ضرورة التحقيق بشأن ما تعرضت له مؤخرا مخازن الأسلحة التابعة للحشد الشعبي، كما رفضت مبدأ تصفية الحسابات. (الحياة)

أعلن رئيس الوزراء التونسي "يوسف الشاهد"، تفويض صلاحياته مؤقتاً، لوزير، طوال حملة الانتخابات الرئاسية المبكرة، وهو من أبرز المرشحين لها. (الشرق الأوسط)

باشر رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، مشاوراته بهدف تشكيل الحكومة المرتقبة وترتيب أولوياتها. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإماراتية الحملة السعودية الإماراتية العلاقات الإماراتية السعودية قاعدة العديد القطرية تحويلات الوافدين

بمساهمة قطرية.. توسعة أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط

العفو الدولية: الطريق لا يزال طويلا أمام المرأة السعودية