كلنا معاك.. حملة سودانية لدعم البشير بعد خلعه ومحاكمته

السبت 24 أغسطس 2019 06:15 م

دشن عدد من مؤيدي الرئيس السوداني السابق "عمر البشير"، حملة لتنظيم مظاهرة بالتزامن مع جلسة محاكمته في قضايا تتعلق بالفساد، وإهدار المال العام، بعد عزله من قبل الجيش السوداني إثر احتجاجات شعبية، وذلك على غرار حملة "أنا آسف يا ريس"، في مصر.

وحملة "أنا آسف يا ريس"، أطلقها مؤيدو الرئيس المصري المخلوع "حسني مبارك" بعد احتجاجات 25 يناير/كانون الثاني 2011، للتعبير عن "أسفهم" لما حدث له.

وعادة ما تنشر الحملة المصرية على صفحتها على "فيسبوك" منشورات مؤيدة لسياسات "مبارك" وتقارن أحيانا بين الوضع في عهده وفي عهد الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي"، خاصة في الجوانب الاقتصادية ومستوى المعيشة ومعدلات التضخم والغلاء.

وتتزامن الحملة السودانية مع عقد جلسات محاكمة لـ"البشير" على خلفية تهم تتعلق بـ"الفساد" و"حيازة نقد أجنبي" و"الثراء الحرام".

وقال المشاركون في حملة "كلنا معاك" إنهم سينظمون وقفة أثناء محاكمة الرئيس المعزول "عمر البشير"، صباح السبت، 24 أغسطس/آب أمام معهد القضاة.

وعقب إطاحة الجيش به في 11 أبريل/نيسان الماضي، عقب 4 أشهر من الاحتجاجات الشعبية، أودع "البشير" (75 عاما) سجن الخرطوم، في زنزانة انفرادية.

وبالشهر نفسه، أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق الأول "عبدالفتاح البرهان"، العثور على ما قيمته 113 مليون دولار من الأوراق النقدية بثلاث عملات مختلفة في مقر إقامة "البشير" بالخرطوم.

ومثل "البشير" (بالحكم من 1989 إلى 2019)، في 16 يونيو/حزيران الماضي، أمام النيابة العامة في الخرطوم للتحقيق معه في تهم الفساد الموجهة إليه؛ حيث ظهر للمرة الأولى أمام الرأي العام منذ تنحيته.

وإضافة إلى ذلك، أعلن النائب العام السوداني، في مايو/أيار الماضي، توجيه اتهامات لـ"البشير" بـ"قتل" متظاهرين في الاحتجاجات التي أطاحت به.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات السودان عمر البشير محاكمة البشير

مفوضية العدالة بالسودان تطالب بتسليم البشير للجنائية الدولية